"ترامب الياباني" يثير استنكار الأوساط اليابانية والأمريكية لوصفه أوباما بابن "سلالة العبيد"

"ترامب الياباني" يعتذر لوصفه أوباما بـ"ابن العبيد"

العالم
آخر تحديث الخميس, 18 فبراير/شباط 2016; 11:41 (GMT +0400).
"ترامب الياباني" يثير استنكار الأوساط اليابانية والأمريكية لوصفه أوباما بابن "سلالة العبيد"

طوكيو، اليابان (CNN) -- اعتذر مسؤول ياباني ينتمي إلى الحزب الحاكم في البلاد، عن جملة عنصرية قال فيها إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما ينحدر من سلالة "عبيد"، وأثارت الكثير من الاستنكار في الأوساط اليابانية والأمريكية.

فقد قال المشرع الياباني، كوزوينا ماروياما، خلال اجتماع للهيئة الدستورية في مجلس الشيوخ، إن "أوباما أصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، رغم أنه ينتمي إلى سلالة الأمريكيين من أصول إفريقية والذين كانوا عبيدا فيما مضى". 

قد يهمك: ذكرى هيروشيما في البال ولكن خطر الصين وكوريا الشمالية يزداد.. لماذا توسع اليابان جيشها؟

وفي مؤتمر صحفي بعد الاجتماع، اعتذر ماروياما، والذي درس في الولايات المتحدة الأمريكية، عن الجملة التي اعتبرت عنصرية، واقترح مسحها من محضر الاجتماع. 

وفي ردود فعل على ما قاله ماروياما، المنتمي إلى الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، قال كايل كليفلاند، البروفيسور في جامعة "تمبل" في طوكيو إن جملة المشرع الياباني تعبر عن عقلية الجيل الحالي من السياسيين اليابانيين، مستشهدا بحاكم طوكيو السابق، شيناترو إشيتارا، الذي استخدم عبارات عنصرية عدة ضد النساء، والمثليين، والصينيين والكوريين المقيمين في اليابان، حسب تعبير كليفلاند. 

شاهد.. مقاتلة "زيرو" تحلق لأول مرة فوق اليابان منذ الحرب العالمية الثانية

وخلقت جملة ماروياما مقارنة بينه وبين المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، الذي اتهم بالعنصرية ضد مجموعة عدة كالمسلمين، واليهود والمهاجرين المكسيكيين، والآسيويين، ولكن كليفلاند يرى أن ترامب يسعى إلى كسب الدعم الشعبي بإظهار أنه يتحدث بكل صراحة غير آبه بالأعراف السياسية، في حين لا يسعى ماروياما إلى كسب تأييد شعبي، إنما هو فقط يعبر عن عقلية جيل السياسيين اليابانيين الحالي. 

يذكر أن حزب رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، تلقى ضربات موجعة في الآونة الأخيرة بسبب الفضائح التي هزت أركانه، كفضيحة المشرع الذي استقال بسبب فضيحة جنسية ووزير الاقتصاد الذي اتهم بسوء استخدام أموال الحكومة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ترامب الياباني يثير استنكار الأوساط اليابانية والأمريكية لوصفه أوباما بابن سلالة العبيد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}