الصين تخيف جيرانها بنشر مقاتلات وصواريخ أرض - جو على جزيرة متنازع عليها

العالم
نشر
الصين تخيف جيرانها بنشر مقاتلات وصواريخ أرض - جو على جزيرة متنازع عليها
01:54
عدسة CNN تشهد مواجهة في الأجواء.. الصين تطرد طائرة أمريكية اكتشفت جزيرة عسكرية

بكين، الصين (CNN) -- قال مسؤول أمريكي لـCNN، إن الصين قد نشرت مقاتلات من طراز J-11 و J-7، على جزيرة "وودي" التابعة لسلسلة جزر باراسيل المتنازع عليها من قبل الصين وفيتنام وتايوان، في وقت أكد فيه مسؤولون تايوانيون وأمريكيون أن الصين قد نشرت كذلك صواريخ أرض-جو على نفس هذه الجزيرة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، وزارة الدفاع الأمريكية، إن أمر نشر المقاتلات على هذه الجزيرة لا يعد هاما، ولكن الأهم هي الإشارات التي ترسلها الصين من خلال هذه الخطوة، والتي تظهر أنها "تغرد خارج السرب"، غير مراعية لحساسية الأوضاع في المنطقة.

وقد قال مسؤولون تايوانيون وأمريكيون كذلك، إن الصين قد نشرت على جزيرة وودي، صواريخ أرض-جو، في خطوة دقت ناقوس الخطر عند الدول الآسيوية المجاورة للبلد الآسيوي الأكبر. في المقابل، رد الإعلام الرسمي الصيني على هذه الادعاءات مؤكدا أن الأسلحة الدفاعية موجودة في الجزيرة منذ سنين، ونفى أن تكون الصين قد سعت إلى عسكرتها.

وقد أظهرت صور الأقمار الصناعية أن هذه الصواريخ قد نشرت منذ 14 فبراير/ شباط الجاري، لترد وزارة الدفاع الصينية مؤكدة رواية الإعلام الرسمي الصيني وقائلة إن الاجراءات الدفاعية على الجزيرة موجودة منذ سنين. ولكنها لم توضح إن كانت تشير إلى الصواريخ التي التقطتها الأقمار الصناعية أم إلى إجراءات دفاعية أخرى.

يذكر أن الصين تحتل جزيرة وودي منذ 50 عاما، وبناء على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إن نشر وسائل دفاعية على أرض تابعة للصين هو أمر "مناسب ومنطقي"، حسب تعبيره.

نشر