رئيس الـCIA السابق يرد لـCNN على مطالبات تنفيذ "قصف بساطي" ضد داعش.. وتقنية الإغراق الوهمي عند الاستجواب

رئيس الـCIA السابق عن استخدام "الإغراق الوهمي"

فقط على CNN
آخر تحديث الأحد, 28 فبراير/شباط 2016; 09:31 (GMT +0400).
2:17

عندما انتخب الرئيس باراك أوباما في 2008، تعهد بأن يغلق معتقل غوانتانامو في غضون عام.. مرت سبع سنوات ولم يحدث ذلك. فما سبب بقاء معتقل غوانتانامو قيد العمل رغم جهود الإدارة الأمريكية؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—رد مايكل هايدن، الرئيس السابق، لوكالة الاستخبارات الأمريكية أو ما يُعرف بـ"CIA" على مطالبات تيد كروز، المرشح في سباق الرئاسة الأمريكية 2016 بتنفيذ "القصف البساطي" ضد مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش."

وعقب هايدن على هذه المطالبات في مقابلة مع الزميل فريد زكريا لبرنامج GPS على CNN حيث قال: "لم يكن ذلك تعليقا مفيدا، ولا اعتقد أنه أمر قد يقدم عليه الجيش الأمريكي، وإن فعل فسيكون ذلك ديناميكية مثيرة للاهتمام، وإذا فكر رئيس ما بأنه ينبغي تنفيذ ذلك (القصف البساطي) فلا أعتقد أن الأشخاص الذين أعرفهم في سلاح الجو سيفعلون أي أمر مثل ذلك، نحن مبنيون على مبدأ الدقة، وعلى مبدأ أننا لا نقتل الأشخاص الذين لسنا غاضبين منهم."

وفيما يتعلق بتصريحات المرشح الرئاسي الأمريكي بأنه سيستخدم تقنية الإغراق الوهمي ضد المشتبه بهم عند الاستجواب بل وأنه سيستخدم أكثر من ذلك لأن مثل هؤلاء يستحقون ذلك، حيث قال هايدن: "في كتابي تحدثت عن برنامج الاستجواب الذي تستخدمه الـCIA، نعم استخدمنا مثل هذه التقنيات مؤمنين بأننا استخلصنا من خلالها معلومات مفيدة جدا."

وتابع قائلا: "ما يزعجني في تصريحات ترامب هو قوله بأننا سنفعل ذلك والمزيد لأن هؤلاء يستحقون! نحن لم نقم بذلك أبدا لأنهم استحقوا ذلك لم نقم بذلك كعقاب، كان كل ذلك في سبيل الاستخبارات."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس الـCIA السابق يرد لـCNN على مطالبات تنفيذ قصف بساطي ضد داعش.. وتقنية الإغراق الوهمي عند الاستجواب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}