بعد تجاوز المغرب والسويد أزمتهما.. إيكيا تعلن افتتاح مشروعها رسميًا بالدار البيضاء

إيكيا تعلن افتتاح مشروعها رسميًا بالدار البيضاء

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 01 مارس/آذار 2016; 08:57 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 07:12 (GMT +0400).
بعد تجاوز المغرب والسويد لأزمتهما السياسية، عادت شركة إيكيا للأثاث المنزلي

الرباط، المغرب (CNN)— بعد تجاوز المغرب والسويد لأزمتهما السياسية، عادت شركة إيكيا للأثاث المنزلي إلى العمل في المغرب، إذ أعلنت اليوم الثلاثاء عن افتتاح متجرها المركزي في الدار البيضاء  ابتداءً من 16 مارس/آذار الجاري.

الشركة السويدية المنشأ التي كانت ستتفتح مركزها التجاري نهاية سبتمبر/ أيلول 2015، وجدت نفسها في مواجهة قرار بإلغاء الافتتاح من طرف ولاية الدار البيضاء، بسبب ما قيل إنه عدم توّفر الشركة على شهادة المطابقة، بينما ربط المتتبعون القرار بأسباب سياسية متعلّقة بملف "الصحراء الغربية".

الأزمة السياسية التي تم احتواؤها بشكل سريع، بدأت عندما أشارت تقارير إعلامية إلى نية السويد الاعتراف بـ"الجمهورية الصحراوية" التي أعلنتها جبهة البوليساريو في منطقة الصحراء الغربية، وتمكينها من فتح سفارة باسمها في العاصمة استوكهولم، ممّا استدعى تنقل وفد مغربي إلى السويد لإيجاد حل للأزمة التي انتهت بعد ذلك بإعلان السويد رسميًا أنها لن تنضم إلى الدول القليلة التي تعترف بهذه "الجمهورية".

وقالت شركة إيكيا على حسابها في فيسبوك إنها ستفتح منتصف الشهر الجاري، بعدما أعلنت شهر فبراير/شباط الماضي أنها ستفتح متجرها المركزي قريبًا. ويعدّ مشروع إيكيا من أضخم مشاريع الشركات السويدية المنشأ في المغرب، لا سيما وأنها واحدة من أشهر شركات الأثاث المنزلي عبر العالم.

وقد خصصت هذه الشركة حوالي 42 مليون دولار للاستثمار في العاصمة الاقتصادية للمغرب، وبنت متجرها في مساحة تصل إلى 26,6 ألف متر مربع، كما أعلنت أنها بحاجة إلى 400 عامل وعاملة مغربية زيادة على ألف وظيفة غير مباشرة والتعامل مع 200 مورد مغربي في الأثاث، إلّا أن المشروع تعرّض لتعليق أنشطته يومًا واحدًا قبل افتتاحه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد تجاوز المغرب والسويد أزمتهما.. إيكيا تعلن افتتاح مشروعها رسميًا بالدار البيضاء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}