كيري يلوح بإجراءات أمريكية وروسية للتعامل مع انتهاكات "وقف الأعمال العدائية" بعيدا عن أعين الصحافة

كيري يلوح بإجراءات أمريكية وروسية للتعامل مع انتهاكات "وقف الأعمال العدائية" بعيدا عن أعين الصحافة

الحرب السورية
نُشر يوم الثلاثاء, 01 مارس/آذار 2016; 09:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).
كيري يلوح بإجراءات أمريكية وروسية للتعامل مع انتهاكات "وقف الأعمال العدائية" بعيدا عن أعين الصحافة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أنه ناقش تقارير انتهاكات اتفاق "وقف الأعمال العدائية" في سوريا مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، وكشف أنه رغم عدم التعامل معها بشكل علني، إلا أنه لوح بوجود إجراءات مشتركة لدولتيهما “للقضاء" عليها بعيدا عن أعين الصحافة، وجاءت تصريحات كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني، فرانك والتر، الاثنين.

إذ قال كيري: "اقترحت المجموعة الدولية لدعم سوريا اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ السبت. ومنذ ذلك الحين أجريت عدة محادثات مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، واتفقنا أنه في حين كانت هناك بعض الانتهاكات التي أُبلغ عنها من كلا الجانبين والتي نأخذها على محمل الجد ونعتبرها خطيرة جدا، إلا أننا لا نريد مقاضاتها بشكل علني في الصحافة. نريد أن نعمل للقضاء عليها، واتفقنا على العملية التي سنفعل ذلك من خلالها."

قد يهمك.. عقب سلسلة تفجيرات في حمص ودمشق.. الخارجية الروسية: كيري ولافروف اتفقا على آلية وقف إطلاق النار في سوريا

وأضاف كيري: "هناك فريق في جنيف وفريق في عمان، وهم على اتصال مع بعضهم ومع الناس في سوريا. وسنتعقب كل انتهاك مزعوم وسنعمل بجهد أكبر الآن لوضع استراتيجية تساعدنا على ضمان أن الغارات هي في الواقع غارات ضد جماعة جبهة النصرة أو تنظيم داعش، واحد من الاثنين، هذه الغارات مسموح بها. لذلك ليس من المستغرب أن يرى شخص طائرة تحلق أو حتى طائرة تُسقط قنبلة. والسؤال هو: أين يتم إسقاطها وما الذي يقع تحتها؟ وهذا هو الاختبار الحقيقي على مدار الأيام المقبلة."

اقرأ.. بعد إعلان كيري عن خطة واشنطن البديلة في سوريا.. الخارجية الروسية: لا علم لنا بها

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، الذي لوّح بخطة أمريكا البديلة أو الخطة "ب" في حال لم تنجح الجهود السياسية لحل الأزمة السورية، على أن فريق عمل مجموعة دعم سوريا تستمر في عقد اجتماعات منتظمة في محاولة لتعزيز الامتثال للاتفاق. ويُذكر أن موسكو نفت أي علم لها بخطة واشنطن البديلة، مؤكدين على أهمية التركيز الجهود على الاتفاق الذي ترأسته الدولتان.

قد يهمك.. بعد اتفاق "وقف العنف" بسوريا.. وزير الخارجية التركي: وقف الغارات هو المهم

وشدد كيري على أن "القصف الجوي ضد المشاركين في وقف الأعمال العدائية يجب أن ينتهي. هؤلاء الناس الذين قرروا أن يكونوا جزءا من العملية السياسية والذين، في الواقع، أوقفوا إطلاق النار هم ضمن العملية السياسية وضمن حماية اتفاق وقف الأعمال العدائية، إلا إذا كانوا أعضاء في جبهة النصرة أو داعش، وننسق حاليا لنستطيع تحديد وإدراك أين تقع المواقع التابعة للجماعتين الإرهابيتين."

أيضا.. بعد اتهام روسيا بخرق "وقف الأعمال العدائية".. الكرملين: توخوا الحذر عند توجيه الاتهامات المزعومة

واستطرد كيري: "لذلك فمن الواضح أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة في تحديد ما إذا كنا قادرين على الحصول على بعض الزخم الحقيقي نحو وقف تصعيد الصراع. هذا هو هدفنا. ونحن، بالطبع، لسنا تحت أي أوهام حول العقبات التي لا تزال قائمة، إنه أمر صعب. ولكن الحقيقة هي أننا في حاجة إلى وضع حد لدوامة الاقتتال وسفك الدماء الذي يدمر سوريا.. وتأكدوا أن المسار الدبلوماسي هو السبيل الوحيد الذي يمكنه عزل المجموعات الارهابية مثل داعش وجبهة النصرة، لاستعادة سوريا غير طائفية أكثر استقرارا ووحدة."

وأكد كيري أن "إيران وروسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، جميع الأطراف حول الطاولة والذين يلعبون دورا مهما في المنطقة.. وتركيا وقطر ومصر والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وافقوا جميعا على وجوب المحاولة للوصول إلى سوريا موحدة وغير طائفية، يقرر فيها الشعب السوري مستقبله."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيري يلوح بإجراءات أمريكية وروسية للتعامل مع انتهاكات وقف الأعمال العدائية بعيدا عن أعين الصحافة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}