حملات احتجاجية واسعة ضد حظر الاتصال الهاتفي عبر الانترنت في المغرب

احتجاج واسع ضد حظر الاتصال الهاتفي عبر الانترنت بالمغرب

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 01 مارس/آذار 2016; 06:58 (GMT +0400).
حملات احتجاجية واسعة ضد حظر الاتصال الهاتفي عبر الانترنت في المغرب

الرباط، المغرب (CNN)--بعد أسبوع شهد حملة واسعة في عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك لأجل نزع علامات الإعجاب من صفحات شركات الاتصال، قام عشرات نشطاء الانترنت بالمغرب بالمرور إلى الخطوة الثانية من احتجاجاتهم، وذلك بالدعوة إلى مقاطعة أداء فواتير الانترنات والهاتف ومطالبة المستخدمين بعدم إضافة رصيد مالي إلى هواتفهم وحواسيبهم، ابتداءً من نهاية مارس/ آذار الجاري.

هذا الاحتجاج الواسع الذي يعرفه الانترنت بالمغرب، تعود أسبابه إلى قرار شركات الاتصال منع تقنية الحديث الصوتي عبر بروتوكول الانترنت أو ما يعرف اختصارًا بـVoIP عن الهواتف الذكية، وبالضبط منع تطبيقات سكايب وواتس آب وفايبر من استخدام تقنية التواصل الهاتفي، بمبرّر إلحاق هذه التقنية خسائر كبيرة بالشركات التي تبيع المكالمات الهاتفية.

وأكد 11 ألف ناشط على فيسبوك مشاركتهم في حملة مقاطعة دفع الفواتير والشحن، وقد بيّن استطلاع رأي داخل صفحة المقاطعة أن أكثر من 700 شخص يرون في مقاطعة الشحن الحل الأفضل، بينما يأتي اختيار عدم أداء الفواتير في المرتبة الثانية، في وقت اختارت فيه شركات الاتصال عدم الرّد على الحملة بأي شكل من الأشكال.

ويقود هذه الحملة الواسعة عدة شباب مغاربة، من بينهم أمين رغيب صاحب مدونة المحترف، الذي كان قد دعا في وقت سابق، إلى حملة لإطفاء الهواتف خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، ومروان العلوي لمحرزي صاحب موقع كارت.ما،  إلّا أن حملة نزع نقرات الإعجاب التي كانت حديث الجميع خلال الأسبوع الماضي، كانت أكثر تأثيرًا من سابقتها، إذ فقدت شركات الاتصالات في ظرف ساعات قليلة آلاف المستخدمين، ولا يزال العدد في تناقص مستمر.

وقال رغيب في فيديو التقطه حول هذه الحملة إن حظر تقنية VoIP ليس سوى بداية لشركات الاتصال من أجل منع مجموعة من خدمات ومواقع الانترنت من بينها فيسبوك بحجة عدم دفع الضرائب، معتبرًا أن موضوع المقاطعة يهمّ المغاربة سواء الراغبين منهم في المشاركة في المقاطعة أو غير الراغبين.

كما شهد هذا الاحتجاج انسحاب مجموعة من نشطاء الانترنت المرّشحين في أصناف متعددة بمسابقة "ماروك ويب أواردز"، وهي مسابقة سنوية تنظمها شركة خاصة للاحتفاء بشخصيات ومبادرات الانترنت، كما انسحب منها عدة أعضاء في لجنة التحكيم، بمبّرر رعاية إحدى شركات الاتصال لهذا الحدث السنوي.

تعرّف أكثر على الموضوع: رسميًا.. المغرب يعلن نهاية عصر الاتصال الهاتفي عبر واتس آب وفايبر وسكايب

دعوات في المغرب لإطفاء الهواتف النقالة احتجاجًا على حظر المكالمات الهاتفية عبر الانترنت

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حملات احتجاجية واسعة ضد حظر الاتصال الهاتفي عبر الانترنت في المغرب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}