بالفيديو.. سقوط الثلوج يُفاقم من عزلة سكان قرى في المغرب

العالم
نشر

الرباط، المغرب (CNN)— في هذا الفيديو الذي التقطه موقع CNN بالعربية في المغرب، يوم السبت 20 فبراير/شباط بجماعة بويبلان، إقليم تازة، بالشمال الشرقي للمغرب، يتحدث مواطنون في القرى النائية التي تكسوها الثلوج عن معاناتهم خلال كل فصل شتاء.

ويقول شيخ في السبيعينيات من العمر إن السكان يلجؤون إلى التخزين قبل سقوط الثلوج ويعدون العدة لهم ولماشيتهم تحسبًا لانقطاع الطرق، مضيفًا أن السكان يعانون كثيرًا أثناء موسم الثلج، خاصة لأنهم لا يتوفرون على طريق سالكة تربطهم بمدينة تازة أو بالمراكز الترابية حيث يمكنهم التزود بالمواد الغذائية.

ويتحدث رجل يقطن بالجماعة عن أن الناس لا يستطيعون شرب الماء بسهولة بسبب تجمده واعتمادهم بالكامل على ماء الثلج، مضيفًا أنه يمتلك محلًا للمواد الغذائية لكنه لا يستفيد منه بسبب سقوط الثلوج وانقطاع الطرق، بينما تحدث آخر عن أن الجفاف وندرة الامطار فاقما من معاناتهم.

كما قالت سيدة من الجماعة إنها ترضع أبناءها حليب الماعز وإنها غالبًا ما تبقيهم في البيت إذا ما مرضوا بسبب صعوبة الوصول إلى المركز الصحي، مؤكدة أنها تبحث عن الحطب يوميًا لكيلومترات قصد التدفئة، بينما تتحدث أخرى عن صعوبة الوصول إلى المركز الترابي حيث تفرّق الدولة عددًا من المساعدات على السكان.

للتعرّف على الموضوع أكثر: شعب الثلج في المغرب.. عندما تُختزل الأحلام في طريق وكسرة خبز وكسوة صوف

نشر