أوباما يُرحب بسحب القوات الروسية: سوريا في أشد الحاجة إلى الحد من العنف والأهم هو الانتقال السياسي

أوباما يُرحب بسحب القوات الروسية: سوريا في أشد الحاجة إلى الحد من العنف والأهم هو الانتقال السياسي

الحرب السورية
نُشر يوم الثلاثاء, 15 مارس/آذار 2016; 09:12 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
أوباما يُرحب بسحب القوات الروسية: سوريا في أشد الحاجة إلى الحد من العنف والأهم هو الانتقال السياسي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- رحب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بقرار نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بالبدء بسحب القوات الروسية الموجودة في سوريا وذلك لأن بوتين رأى أن وزارة الدفاع الروسية حققت هدفها في سوريا. وأكد أوباما الحاجة إلى الانتقال السياسي لإنهاء العنف في سوريا.

كما ناقش أوباما في محادثته الهاتفية مع بوتين، الاثنين، التقدم المحرز بشأن تنفيذ اتفاق "وقف الأعمال العدائية" بين النظام السوري وحلفائه من جهة والمعارضة المسلحة من جهة أخرى. وأكد أوباما تعقيبا على الإعلان الروسي بالانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا، على أهمية الخطوات التالية المطلوبة للتنفيذ الكامل لوقف الأعمال العدائية بهدف دفع عجلة المفاوضات السياسية لحل النزاع.

قد يهمك.. المعارضة السورية لـCNN بعد إعلان سحب القوات الروسية: لا أحد يعلم ما يدور بذهن بوتين

وعلق أوباما على سحب القوات الروسية قائلا إن سوريا كانت في أشد الحاجة إلى الحد من العنف منذ بداية اتفاق وقف الأعمال العدائية، لكنه شدد على أن استمرار الأعمال الهجومية من قبل قوات النظام السوري، التابع للرئيس السوري، بشار الأسد، يُقوض جهود وقف الأعمال العدائية والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

وأشار أوباما أيضا إلى بعض التقدم في جهود المساعدات الإنسانية في سوريا، مشددا على الحاجة لسماح قوات النظام بإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى المواقع المتفق عليها، ولا سيما درايا في دمشق.

اقرأ.. الرئاسة السورية تنفي وجود خلاف مع موسكو.. وتؤكد: سحب قوات روسيا مدروس بعد إعلان وقف العمليات العسكرية

ومن جانبه، أعلن النظام السوري أن قرار بوتين جاء بعد نجاحات "الجيش العربي السوري"، حيث نقلت وكالة الأنباء السورية التابعة للحكومة: "بعد النجاحات التي حققها الجيش العربي السوري بالتعاون مع سلاح الجو الروسي في محاربة الإرهاب، وعودة الأمن والأمان لمناطق عديدة في ‫سوريا، وارتفاع وتيرة ورقعة المصالحات في البلاد... اتفق الجانبان السوري والروسي خلال اتصال هاتفي بين ‏الأسد و‫‏بوتين على تخفيض عدد القوات الجوية الروسية في سوريا، بما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية واستمرار وقف الأعمال القتالية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أوباما يُرحب بسحب القوات الروسية: سوريا في أشد الحاجة إلى الحد من العنف والأهم هو الانتقال السياسي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}