ضاحي خلفان: داغان يساق إلى عدالة الله.. وإسرائيل تنعى الرئيس السابق للموساد وتصفه بـ"المحارب العظيم وبطل اليهود"

ضاحي خلفان: داغان يساق إلى عدالة الله.. وإسرائيل تنعى الرئيس السابق للموساد وتصفه بـ"المحارب العظيم

العالم
آخر تحديث الخميس, 17 مارس/آذار 2016; 04:30 (GMT +0400).
ضاحي خلفان: داغان يساق إلى عدالة الله.. وإسرائيل تنعى الرئيس السابق للموساد وتصفه بـ"المحارب العظيم وبطل اليهود"

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- توفي الجاسوس الإسرائيلي والرئيس السابق لجهاز الموساد الإسرائيلي، مائير داغان، عن عمر يناهز الـ71 عاما بعد عدة سنوات من تدهور حالته الصحية. وكان داغان رئيس الموساد لمدة 8 سنوات من عام 2002 إلى عام 2011.

وعلق الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة في دبي على وفاة داغان، في سلسلة من التغريدات، قائلا: "داغان رئيس الموساد السابق الهارب من عدالة الأرض لقتله (القيادي بحركة حماس محمود) المبحوح، يُساق إلى عدالة الله ويُنقل ميتا إلى جنهم وساءت سبيلا....اللهم لا شماته،" وأضاف: "احتمال كبير أن جهاز المخابرات الفلسطيني قتل داغان."

ويُذكر أن من أكثر القضايا إثارة للجدل حول داغان، كانت قضية اغتيال القيادي في حركة المقاومة "حماس"، محمود المبحوح، في دبي، والتي اتُهم فيها داغان ونتنياهو بالضلوع في قتله كجزء من عمليات الموساد، وإثر ذلك رفضت السلطات الإسرائيلية تمديد فترة سلطة داغان رئيسا للموساد في 2010.

وكان خلفان في ذلك قد قال إن الموساد الإسرائيلي مسؤول بالكامل عن العملية، كما انتقد داغان بشكل مباشر معتبرا أنه شخص غير مؤهل لمنصبه وقد تجاوزه الزمن.

ومن جانبه نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تغريدة على حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، قائلا: "توفي محارب عظيم.. فلترقد روحه في سلام." كما نعى الرئيس الإسرائيلي، روفين ريفلين، داغان في بيان وصفه فيه بأنه "أحد أعظم مقاتلي الشعب اليهودي" مضيفا: "كان تفانيه لدولة إسرائيل مطلقا، وأحني رأسي ألما على ذكراه وأرسل التعازي لعائلته."

وخلال السنوات الأخيرة، عُرف عن داغان انتقاده الصريح لنتنياهو، خاصة حول تعامل نتنياهو مع صفقة إيران، وفي 2015، خلال الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، أيد داغان خصم نتنياهو، متهما الأخير بالتسبب في أكبر ضرر استراتيجي لإسرائيل فيما يتعلق بالقضية الإيرانية، في تصريحات نقلتها آنذاك صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية.

وقال زعيم المعارضة لنتنياهو، إسحاق هرتسوغ، على "فيسبوك": "مائير كان بطل إسرائيل، قاتل بشجاعة ضد أعدائنا وأولئك الذين أرادوا بنا سوءا، وعمل جاهدا بنفس التصميم من أجل السلام."

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ضاحي خلفان: داغان يساق إلى عدالة الله.. وإسرائيل تنعى الرئيس السابق للموساد وتصفه بـالمحارب العظيم وبطل اليهود","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}