رسميًا.. المغرب يطلب من موظفين في الأمم المتحدة مغادرة الصحراء الغربية

المغرب يطلب من موظفين أمميين مغادرة الصحراء

العالم
آخر تحديث الخميس, 17 مارس/آذار 2016; 06:59 (GMT +0400).
رسميًا.. المغرب يطلب من موظفين في الأمم المتحدة مغادرة الصحراء الغربية

الرباط، المغرب (CNN)-- بدأ المغرب في تنفيذ الإجراءات التي أعلن عنها ضد التصريحات الأخيرة لبان كي مون، وسلّمت البعثة الدائمة للمملكة المغربية في نيويورك لائحة للأشخاص المعنيين بالتقليص في المكوّن المدني والسياسي لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية، أو ما يعرف اختصارًا بالمينورسو.

وأكد اليوم الخميس بلاغ من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المغرب سلّم للأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الأشخاص المعنيين بهذا التقليص، والذين سيطلب منهم المغرب مغادرة منطقة الصحراء الغربية التي يديرها المغرب وتعتبرها الأمم المتحدة "إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي".

ويعد هذا الإجراء أول الخطوات المغربية في اتجاه تفعيل حزمة من القرارات أعلن عنها أول أمس الثلاثاء، ففضلًا عن إجراء تقليص في بعثة المينورسو، سيلغي المغرب المساهمة الإرادية التي يقدمها لسير عمل المينورسو، كما أكد أنه يبحث سحب مساهماته في عمليات حفظ السلام، أي وحداته التي تعمل ضمن قوات الأمم المتحدة التي تحفظ السلام في مناطق النزاعات.

وعلاقة بالموضوع ذاته، أكد المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، أمس الأربعاء، أن بان كي مون لم تعد له أيّ خطط للسفر إلى المغرب حول ملف الصحراء الغربية، بعدما كان من المرتقب أن يزور الرباط في الأسابيع المقبلة، كما أكد المتحدث ذاته أن الأمم المتحدة لن تسحب بعثة المينورسو في الصحراء الغربية.

ويساهم المغرب بما يصل ثلاثة ملايين دولار في نفقات إقامة موظفي بعثة المينورسو، كما يساهم بحوالي 2300 جندي في قوات حفظ السلام، وتأتي التطورات الأخيرة بعد استخدام بان كي مون أثناء زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف في الجزائر، كلمة "احتلال" في إشارته للمغرب، وهو ما اعتبره هذا الأخير "انحيازًا وإساءة بالغة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رسميًا.. المغرب يطلب من موظفين في الأمم المتحدة مغادرة الصحراء الغربية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}