البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تعلن دعمها للمشروع المغربي بنزاع الصحراء

العالم
نشر
البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تعلن دعمها للمشروع المغربي بنزاع الصحراء

الرباط، المغرب (CNN)—أعربت بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة عن دعمها القوي لعمل المينورسو، كما وصفت المشروع المغربي المتمحور حول منح منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها حكمًا ذاتيًا تحت سيادة المملكة المغربية بـ"الجدي والواقعي وذي المصداقية".

وقال كورتيس كوبر، المتحدث الرسمي باسم هذه البعثة في حسابه الرسمي على تويتر، اليوم السبت، إنها ستستمر "في دعم عمل الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي مستدام ومتفق عليه للنزاع في منطقة الصحراء الغربية"، مضيفًا أن الولايات المتحدة" تدعم عمل بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية"، أو ما يعرف اختصارًا بالمينورسو.

وتابع كوبر في سلسلة تغريدات قام الحساب الرسمي للبعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة بمشاركتها، أن المشروع المغربي الخاص بالحكم الذاتي يعد" جديًا وواقعيًا وذي مصداقية"، وأن هذا المشروع "يقدّم مقاربة ممكنة قد تحقق التطلعات الخاصة بالصحراء الغربية".

ويعدّ هذا الموقف هو الأول من نوعه الذي تعلن عنه الولايات المتحدة منذ بدء التوتر بين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمملكة المغربية، بسبب تصريحات الأول عند زيارته مخيمات اللاجئين الصحراويين، إذ استخدم لفظ "احتلال" في سياق حديثه عن النزاع، ممّا اعتبره المغرب "انحيازًا وانزلاقًا لفظيًا خطيرًا".

وأدت تصريحات بان كي مون التي لم يتراجع عنها، إلى تنظيم الأحزاب المغربية والجمعيات المدنية المغربية مسيرة حاشدة في الرباط ضمت مئات الآلاف ورُفعت خلالها شعارات مناوئة لبان كي مون، ممّا دفع هذا الأخير إلى التنديد بالمسيرة وإبداء غضبه من "الإساءة إليه وإلى الأمم المتحدة".

ولم يقف التوتر عند هذا الحد، بل أعلن المغرب عن تقليص حضور بعثة المينورسو من الصحراء الغربية، وهدّد بسحب جنوده من قوات حفظ السلام، قبل أن يتراجع عن التهديد الأخير.

نشر