وزير الداخلية البلجيكي لـCNN: صُدمنا بوجود صلاح عبد السلام في منطقته

داخلية بلجيكا: صدمنا بوجود صلاح عبد السلام هنا

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 21 مارس/آذار 2016; 06:19 (GMT +0400).
1:56

مقابلة CNN مع وزير داخلية بلجيكا، جان جمبون، عن صلاح عبد السلام.

 

"أعتقد أن ما حدث أمر كبير لأنه أحد أكثر المقاتلين المطلوبين بالنسبة لنا. ولكنني أدرك أن هذا لا يوقف 

شبكة الإرهاب وأننا لم نسلم منهم بعد، لذلك علينا الاستمرار بالتحقيقات. آمل أن نستطيع تشكيل صورة كاملة عما حدث ليلة هجمات باريس، ما هو الدعم الذي تلقاه المهاجمون والمتورطون الذين ما زالوا موجودين هنا."

- هل يصدمك كبر الدعم الذي كانوا يتلقوه؟

"لا أريد أن ألوم المجموعة كلها التي تقطن في بروكسل، ولكن لا بد من وجود شبكة من المقاتلين الأجانب، ولكن أعتقد أن الدعم الذي حصوا عليه أكبر من ذلك. اليوم، هؤلاء الشباب تحت تأثير داعش وناشري الكراهية عبر الانترنت، وأكثر التأثير يأتي من الانترنت، ولهذا علينا مكافحة ذلك بشكل أكبر."

- أحد الأمور التي تحدث عنها أهالي مولمبيك هو أنهم ذهبوا إلى السلطات وقالوا لهم إن أولادهم يتطرفون شيئاً فشيئاً، هل تعتقد أن السلطات فعلت ما بوسعها من جهة السماع لما يقوله أولياء الأمور والعمل معهم على إيقاف الشباب من الذهاب إلى أماكن مثل سوريا؟

"إن كنت ترى أن الشباب ما زالوا يذهبون إلى سوريا، إذاً نحن لم نفعل ما هو كاف لإيقافهم، والنتائج واضحة، وهدفنا هو ألا يذهب أي أحد إلى هناك."

- هل كنت مصدوماً أنه كان في مولمبيك ولا يبعد عن منزله سوى بضعة كيلومترات؟

"بصراحة، نعم كنت مصدوماً، فلم يكن لدينا أي علامات على وجوده في المنطقة، ظننا أنه خارج الدولة، لم يكن لدينا دليل على ذلك لكن هذا ما ظنناه. ثم تبين أنه هنا، ولكن كما قلت، نحن لا نعرف ما الذي فعله خلال هذه الأشهر الأربعة، ولسنا متأكدين من أنه بقي في بروكسل كل هذا الوقت أم أنه كان يسافر، هذه معلومات لا نملكها الآن."