على الخريطة: تقرير مفصّل لتفجيرات بروكسل.. آخر مستجدات التحقيقات وتفاصيل المشتبه بهم

على الخريطة: تقرير مفصّل لتفجيرات بروكسل.. آخر مستجدات التحقيقات وتفاصيل المشتبه بهم

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 23 مارس/آذار 2016; 11:47 (GMT +0400).
على الخريطة: تقرير مفصّل لتفجيرات بروكسل.. آخر مستجدات التحقيقات وتفاصيل المشتبه بهم

بروكسل، بلجيكا (CNN) -- شهد العالم ذعر وهلع بلجيكا إثر التفجيرات التي هزت العاصمة بروكسل. إذ استُهدف مطار المدينة بتفجيرين انتحاريين وشهدت محطة مترو الأنفاق مالبييك تفجيرا آخر بعد ساعة واحدة من هجوم المطار، وفيما يلي أبرز تفاصيل ما وقع في هذا الهجوم:

أسفرت تفجيرات بروكسل عن مقتل 20 شخصا على الأقل في محطة مترو الأنفاق مالبييك وعشرة آخرين على الأقل في المطار الدولي، وأصيب إجماليا 230 شخصا.

وتبنى تنظيم "داعش" مسؤولية الهجوم في بيان منسوب نشرته وكالة أعماق التابعة للتنظيم حيث ذكرت: "نفذ مقاتلو الدولة الإسلامية اليوم الثلاثاء سلسلة تفجيرات بأحزمة وعبوات ناسفة استهدفت مطارا ومحطة قطار رئيسية وسط مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا المشاركة في التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية."

وتبقى بروكسل إلى حد كبير في حالة تأهب أمني عال إذ رفعت السلطات البلجيكية مستوى التهديد في الدولة إلى الدرجة الرابعة، ويبقى المطار مغلقا، كما توقفت الكثير من أنظمة النقل في المدينة، رغم استئناف بعض خدمات النقل عملياتها. وأصدرت العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وهولندا وتركيا والإمارات العربية المتحدة بيانات تنصح فيها رعاياها بعدم السفر إلى بلجيكا بشكل خاص وتجنب أوروبا بشكل عام.

الهجمات

المطار: وقع تفجيران في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي، في صالة المغادرة بمطار بروكسل، وقع أحدهما خارج نقاط التفتيش الأمنية للركاب وبالقرب من منصات استقبال، وفقا لمسؤول بشؤون شركات الطيران أطلع على الوضع.

وكانت هناك قنبلة ثالثة متروكة في المطار ولكنها لم تنفجر، وفقا لوزير الداخلية البلجيكي، جان جامبون.

محطة مترو الأنفاق: بعد ساعة تقريبا على تفجيرات المطار، هز انفجار آخر محطة مترو مالبييك في نهاية ساعة الذروة. وتقع المحطة في قلب المدينة، في منطقة تُطلق عليها اسم "الربع الأوروبي" حيث توجد مقرات عدد من مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وهي مقر حلف الشمال الأطلسي (ناتو).

التحقيق

المشتبه بهم: نشرت السلطات البلجيكية صورة لثلاثة مشتبه بهم في هجوم مطار بروكسل الثلاثاء، ونقلت وسائل الإعلام البلجيكي، صباح الأربعاء، أن السلطات تعرفت على هوية منفذي هجوم المطار وهما الشقيقان البلجيكيان إبراهيم وخالد بكراوي.

وقالت السلطات في وقت سابق إن اثنين نفذا الهجومين الانتحاريين، في حين تعتقد السلطات أن الثالث كان بمثابة مرشد لهما، مكلف بضمان تنفيذ الآخرين الهجمات، وفقا للمدعي العام البلجيكي، فان ييو وعدد آخر من الخبراء.

وأضاف المدعي العام أن الشخص الثالث كان يرتدي سترة خفيفة وقبعة، وتجري الآن عمليات البحث عنه، حيث غادر المطار بعد اصطحابهما إليه، ويقول مسؤولون إنهم يعتقدون أنه هو المخطط للهجوم.

وذكرت وسائل الإعلام البلجيكية العثور على بندقية كلاشنيكوف في صالة المغادرة بالمطار.

مداهمات الشرطة: قامت الشرطة البلجيكية بعدد من المداهمات المتصلة بهجمات الثلاثاء في بروكسل، بحثا عن المشتبه بهم الذين لهم صلات بالتفجيرات، حسبما ذكرت شبكة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية "RTBF"، نقلا عن مصادر قضائية.

وأخبر سائق التاكسي الذي قاد المشتبه بهم إلى المطار، المحققين عن الموقع الذي ركب منه الرجال الثلاثة قبل ذهابهم إلى المطار، ما أدى إلى مداهمة تلك المنطقة، وقال المسؤولون إن السائق تعرف على أحد الرجال الثلاثة من صور كاميرات المرقبة.

وقال المدعي العام فان ييو إن المحققين كانوا يبحثون في المساكن ولكنهم لم يكشفوا عن مواقع البحث.

وحلقت مروحية تابعة للشرطة تحمل قناصا، فوق حي "سكاربيك"، مساء الثلاثاء. ورجح محللون أن المروحية كانت توفر غطاءً لتأمين مداهمات السلطات على الأرض.

وعثر المحققون على علم تنظيم "داعش" وعدد من القنابل ومواد كيماوية خلال واحدة من تلك المداهمات، حسبما جاء في بيان المدعي العام البلجيكي، الذي قال فيه: "خلال تفتيش منزل في سكاربيك، وجد المحققون قنبلة محشوة بمسامير، ومنتجات كيماوية، وعلم تنظيم داعش. "

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"على الخريطة: تقرير مفصّل لتفجيرات بروكسل.. آخر مستجدات التحقيقات وتفاصيل المشتبه بهم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/03/23","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}