استطلاع شبكتنا حول الصحراء الغربية: الكفة تميل لأنصار المقترح المغربي

استطلاع حول الصحراء الغربية: الكفة تميل للمقترح المغربي

العالم
آخر تحديث الجمعة, 25 مارس/آذار 2016; 04:41 (GMT +0400).
استطلاع شبكتنا حول الصحراء الغربية: الكفة تميل لأنصار المقترح المغربي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— من أصل 11893 مشاركًا في تصويت أجراه موقع CNN بالعربية حول ملف الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، اختارت نسبة 63.36 في المئة من المشاركين مقترح الحكم الذاتي تحت سيادة الرباط، بينما وافقت نسبة 36,64 على طرح مصير المنطقة للاستفتاء وتقرير المصير.

وصوّت 7535 شخص على مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وهو الحل الذي يقدمه المغرب لأجل وضع نهاية لهذا النزاع الذي عمّر لأزيد من أربعة عقود، في حين صوّت 4358 شخص على التوجه الذي تنادي به البوليساريو، وهو إجراء استفتاء لتقرير مصير منطقة الصحراء الغربية، يتحدد بموجبه مستقبلها بين الانفصال أو الاندماج مع المغرب.

ودام استطلاع الرأي الذي أجراه موقع CNN  بالعربية حول هذا الملف سبعة أيام، إذ انطلق يوم الخميس 17 مارس/آذار 2016،. ويأتي هذا الاستطلاع -الذي جرى على الانترنت ولا تنطبق عليه المعايير العلمية- في أعقاب التوتر الحاصل بين المغرب والأمم المتحدة، منذ زيارة الأمين العام الأممي بان كي مون لمخيمّات اللاجئين الصحراويين.

وترى المملكة المغربية أن بان كي مون لم يكن محايدًا واستعمل لفظ "احتلال" ضدها، وهو ما جعلها تسمح بتنظيم مظاهرة حاشدة ضده، في حين دافع بان كي مون عن استخدام هذا اللفظ واتهم المظاهرة بالإساءة إليه وللأمم المتحدة. واختار المغرب إثر ذلك التصعيد وفرّر تقليص حضور بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية.

وتصف الأمم المتحدة الصحراء الغربية بكونها "إقليما لا يتمتع بالاستقلال الذاتي"، وتوجد حوالي 80 في المئة من هذه الصحراء تحت سيطرة وإدارة المغرب منذ خروج الاستعمار الإسباني عام 1975 وانسحاب موريتانيا من جزء منها. ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءًا أساسيًا من ترابه.

في الجانب الآخر، تصف جبهة البوليساريو وجود المغرب في معظم الصحراء الغربية بـ"الاحتلال"، وتعلن بسط سيطرتها على الـ20 في المئة المتبقية، كما تعلن الحديث باسم "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، وهي دولة لا تعترف بها الأمم المتحدة، يوجد أغلب قيادييها في مخيمات تندوف بالجزائر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"استطلاع شبكتنا حول الصحراء الغربية: الكفة تميل لأنصار المقترح المغربي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}