الطلبة الموريتانيون بالجزائر يحتجون على عدم صرف منحهم

الطلبة الموريتانيون بالجزائر يحتجون على عدم صرف منحهم

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 28 مارس/آذار 2016; 09:41 (GMT +0400).
الطلبة الموريتانيون بالجزائر يحتجون على عدم صرف منحهم

الجزائر (CNN)— يحتج هذه الأيام الطلبة الموريتانيين في العاصمة الجزائرية أمام مقرّ السفارة الموريتانية، احتجاجًا على ما يعتبرونه قرارًا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في موريتانيا بعدم صرف منح طلبة أسلاك الماستر والدكتوراه وطلبة الطب المتخصصين وطلبة العام الرابع للطب.

ودخل الطلبة الموريتانيون في اعتصام مفتوح منذ يوم الأربعاء الماضي، إلا أن قوات الأمن الجزائرية تدخلت أمس الأحد لأجل فض الاعتصام، واعتقلت اثنين من المعتصمين، واحد منهما هو رئيس الاتحاد، قبل أن تفرج عنهما لاحقًا، في وقت يؤكد فيه الطلبة أنهم لن يرفعوا اعتصامهم ما لم تصرف لهم حكومتهم المنح كما كان عليه الحال سابقًا.

وقال مسؤول الإعلام والاتصال في اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالجزائر، عبد الحي ولد مناه، لـCNNبالعربية إنهم سيواصلون الاعتصمام ضد القرار "الظالم" بحقهم، مشيرًا إلى أنهم قرّروا الدخول في إضراب عن الطعام بما أنه سبق وأن هددوا بذلك مالم تتحقق مطالبهم، وذلك ضغطًا على الحكومة حتى تتراجع عن قرارها.

ويعود أصل الاحتجاج إلى عدم استقبال وزارة التعليم العالي الموريتانية ملفات الطلبة المعنيين لأجل دراستها حول قابليتها للحصول على المنحة، ويقول الطلبة إنه كان من المفروض أن تستقبل الوزارة الملفات في شهر يناير/كانون الثاني، لكن ذلك لم يتم.

ويعدّ هذا الاحتجاج هو الثاني من نوعه حول مسألة صرف المنح، إذ سبق للطلبة الموريتانيين أن احتجوا عام 2009 حول عدم تسلم المنح. ويصل عدد الطلبة الموريتانيين إلى ما بين 500 وألف طالب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الطلبة الموريتانيون بالجزائر يحتجون على عدم صرف منحهم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}