بنكيران يدافع عن زواج الشيوخ بالشابات.. ويطالب المغاربة بالتكاثر

بنكيران يدافع عن زواج الشيوخ بالشابات ويطالب المغاربة بالتكاثر

العالم
آخر تحديث الخميس, 31 مارس/آذار 2016; 12:21 (GMT +0400).
بنكيران

الرباط، المغرب (CNN)— خلق رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران، ضجة جديدة بتصريحاته وقفشاته، إذ طالب بأن يعمل المغاربة على مزيد من التوالد، حتى يصل عددهم إلى 120 مليون، بدل العدد الحالي الذي وصفه بالقليل (حوالي 34 مليون نسمة)، كما دافع عن تزوج الرجال الكبار في السن بالشابات، بمبرّر أن الإسلام لا يمنع ذلك.

بن كيران الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء بالرباط في لقاء خاص بالتوقيع على اتفافقيات تهم مجال التكوين المهني، قال إن وصول المغرب إلى 120 نسمة سيكون مفيدًا له شريطة أن يكون المواليد الجدد حاصلين على تكوين جيد ودراسة تؤهلهم للمساهمة في الإنتاج، كما قال إن النساء يرغبن بالإنجاب، وإن الإسلام لا يمنع زواج الرجال الطاعنين في السن بالشابات.

وشجع بنكيران المغاربة على التكوين المهني بدل التركيز على دراسة الأدب والقانون، قائلًا إن التكوين المهني لديه إنتاجية مباشرة في خلق الثورة الدولة عكس الشعب الأدبية والقانونية التي ليست لها إنتاجية مباشرة، كما طالب بعدم التركيز على انتظار وظائف من الدولة، متحدثًا عن أن الحرف المهنية تضمن قوت العيش للمواطن، مقدمًا لأمثلة من دول غربية كألمانيا في تركيزها على التكوين المهني.

وقال بنكيران إنه يفكّر في أن يمرّ كل مغربي مستقبلًا من التكوين المهني، وأن يقضي التلميذ نصفه الأول من اليوم في القسم والثاني في التكوين، معتبرًا أن ذلك سيصب في اتجاه إيجاد يد عاملة مؤهلة وكذا تمكين المواطن من مهارات في التعامل مع ما تحتاجه الحياة اليومية.

وشهد هذا اللقاء توقيع 24 اتفاقية مرتبطة باستراتيجية للتكوين المهني في أفق 2021، وتروم هذه الاتفاقيات تمكين 10 مليون مغربي من الاستفادة من التكوين المهني، بغرض التوافق بين العرض والطلب في سوق الشغل، وقد تضمنت الاتفاقية استفادة التلاميذ المنقطعين عن الدراسة عن سن العاشرة من التكوين المهني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بنكيران يدافع عن زواج الشيوخ بالشابات.. ويطالب المغاربة بالتكاثر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}