الجزائر تستقبل وزير الخارجية السوري وتعلن التزامها بتنسيق المواقف بين البلدين

الجزائر تستقبل وزير الخارجية السوري وتعلن التزامها بتنسيق المواقف

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 30 مارس/آذار 2016; 02:25 (GMT +0400).
وليد المعلم

الجزائر (CNN)— استقبلت الجزائر وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم، الذي التقى برئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، كما التقى بالوزير الأول الجزائري عبد مالك سلال، في لقاء أكد التزام الطرفين بـ"مواصلة مكافحة الإرهاب والتشاور بين البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك" حسب بيان من الحكومة الجزائرية.

وبدأت هذه الزيارة التي وصفتها أوساط بين المتتبعين بالمفاجئة، أمس الاثنين، وتعدّ من الزيارات القليلة التي يقوم بها مسؤول في نظام بشار الأسد لدولة عربية، وتأتي زيارة المسؤول السوري بدعوة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الجزائر رمطان لعمامرة. 

وقد اتفق الطرفان على "استمرار اللقاءات والمشاورات بينهما وتنسيق المواقف على مستوى المنابر البرلمانية الدولية خدمة لمصلحة الشعبين والبلدين" وفق بيان عن مجلس الأمة بعد اللقاء.

وقد صرّح المسؤول السوري خلال هذه الزيارة بأن "الجيش السوري يحقق انتصارات ميدانية كثيرة"، وأن المبادرة لا تزال بيده في وجه ما أسماها بالمجموعات الإرهابية، مؤكدًا موقف حكومته من رفض التدخل الأجنبي، واضعا هذا الشرط لإنجاح حل سياسي للأزمة السورية.

وأضاف بيان مجلس الأمة أن الجزائر تأمل في "تحقيق الشعب السوري للمصالحة فيما بينه حقنًا للدماء"، داعيًا السوريين إلى الاقتداء بالتجربة الجزائرية في "المصالحة الوطنية"، وهي عملية سلام قادها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إبّان وصوله لكرسي الرئاسة عام 1999، وساهمت في إيقاف العشرية الدموية.

ووفق بيان الحكومة الجزائرية فهذه الزيارة تأتي لأجل "التطرق إلى الجهود الذي تبذلها الجزائر من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجزائر تستقبل وزير الخارجية السوري وتعلن التزامها بتنسيق المواقف بين البلدين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}