شركة لوزير جزائري ضمن "وثائق بنما".. ومؤسسة تعمل لحسابه: لا وجود لأي خرق

العالم
نشر
شركة لوزير جزائري ضمن "وثائق بنما".. ومؤسسة تعمل لحسابه: لا وجود لأي خرق

الجزائر (CNN)— حضرت الجزائر فيما بات يعرف إعلاميًا بـ"وثائق بنما"، إذ تضمنت التقارير المسرّبة اسم وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، متحدثة ان أنه يملك شركة في بنما، غير أن مؤسسة للدراسات تخص الوزير، وردت في التقارير على أنها الأم للشركة الوهمية، قالت في ردها إن العملية "شفافة" وإن الشركة الموجودة في بنما "لم تنشط أبدًا".

ووفق ما جاء في التقارير المسرّبة عن مكتب للمحاماة في بنما، والتي نشرها الموقع الدولي للمحققين الصحفيين، أن بوشوارب يملك شركة تحمل اسم "رويال أيرفال كورب" (Royal Arrival Corp)، لديها حساب في بنكي سويسري، ويتم تسييرها من طرف شركة أخرى توجد في لوكسومبروغ، هي مؤسسة الدراسات والاستشارة، التي تعمل لحساب بوشوارب.

وتضمنت الوثائق أن الشركة البنمية التي أنشأها بوشوارب، تعمل في مجالات التمثيل التجاري والمفاوضات التجارية وكذا الأشغال العمومية والنقل البحري والسكك الحديدية، وأنها تنشط في تركيا وبريطانيا والجزائر.

واعترف مؤسسة الدراسات والاستشارة، عبر رسالة لها، بإنشاء بوشوارب للشركة البنمية، غير أنها أشارت إلى أن الهدف من وراء ذلك يعود إلى "تسيير أملاك بوشوارب الشخصية قبل استلام مهامه على رأس الوزارة"، كما أن "الشركة المعنية لم تنشط أبدًا" يقول توضيح مؤسسة بوشوارب.

وأضافت المؤسسة ذاتها أن مبادرة تأسيس رويال أريفل كورب تمت في "شفافية تامة"، كما أن بوشوارب "طلب تجميد أي نشاط للشركة طيلة ممارسة عهداته اليومية"، كما أن الشركة "لم يكن لها أي حساب لدى البنك السويسريNBAD  باعتبار أنه تم إلغاء إجراءات فتح الحساب".

نشر