أمريكا تُظهر التزامها نحو أوروبا "حرة وآمنة" من روسيا عبر إرسال مقاتلات "F-15 إيغل" إلى أيسلندا لدعم الناتو

أمريكا تُظهر التزامها نحو أوروبا "حرة وآمنة" من روسيا عبر إرسال مقاتلات "F-15 إيغل" إلى أيسلندا

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 04 ابريل/نيسان 2016; 10:14 (GMT +0400).
أمريكا تُظهر التزامها نحو أوروبا "حرة وآمنة" من روسيا عبر إرسال مقاتلات "F-15 إيغل" إلى أيسلندا لدعم الناتو

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن سلاح الطيران الأمريكي إرسال 12 مقاتلة "إف-15 إيغل" وقرابة 350 طيارا إلى أيسلندا وهولندا، لدعم بعثات المراقبة الجوية التي يقوم بها حلف الشمال الأطلسي (ناتو) هناك وتدريب الطيارين، ومن المقرر أن تبقى المقاتلات في أوروبا حتى سبتمبر/ أيلول المقبل.

وهذه المجموعة من مقاتلات "F-15" ليست الوحيدة التي أرسلتها أمريكا لأوروبا في محاولة لردع العدوان الروسي في المنطقة، إذ قالت واشنطن في فبراير/ شباط الماضي إنها سترسل ست مقاتلات "F-15" لفنلندا كجزء من عملية "العزم الأطلسي"، والتي بدأتها أمريكا عام 2014 لطمأنة حليفتها الناتو بعد التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، ومن المقرر أن تُنشر تلك المقاتلات الشهر المقبل.

ورغم وجود قوى صغيرة من خفر السواحل، إلا أن أيسلندا هي الدولة الوحيدة في حلف شمال الأطلسي التي ليس لديها قوة عسكرية. وكان للولايات المتحدة قاعدة جوية عسكرية في أيسلندا خلال الحرب الباردة لموقعها الاستراتيجي الرئيسي في وسط المحيط الأطلسي، ولكنها أُغلقت في 2006.

وفي حين حافظ الناتو على مراقبة أجواء أيسلندا منذ عام 2008، إلا أن دفاعات الحلف كانت غير قادرة على وقف روسيا من اختراق مجال أيسلندا الجوي حسبما نقلت التقارير. ووفقا للسلاح الجوي الأمريكي، مقاتلات " F-15" هي جزء من القوات الأمريكية التي تناوب على زيادة قدرات القوات الجوية الموجودة في أوروبا.

وتصاعد التوتر بين الدول الغربية وروسيا في السنوات الأخيرة، ويعود جزء كبير من ذلك على ضم روسيا لشبه الجزيرة الأوكرانية القرم ودعمها للانفصاليين في أماكن أخرى في شرق أوكرانيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمريكا تُظهر التزامها نحو أوروبا حرة وآمنة من روسيا عبر إرسال مقاتلات F-15 إيغل إلى أيسلندا لدعم الناتو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}