شبكتنا تكشف الخبر أولا: أمريكا تبحث سحب قواتها من سيناء خوفا من تهديد "داعش"

شبكتنا تكشف الخبر أولا: أمريكا تبحث سحب قواتها من سيناء خوفا من تهديد "داعش"

مصر
نُشر يوم الأربعاء, 06 ابريل/نيسان 2016; 11:55 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 03:59 (GMT +0400).
شبكتنا تكشف الخبر أولا: أمريكا تبحث سحب قواتها من سيناء خوفا من تهديد "داعش"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تبحث إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، سحب قواتها من قاعدة في شبه جزيرة سيناء المصرية، ويعود جزء من السبب إلى تصاعد تهديد تنظيم "داعش" والجماعات المسلحة الأخرى، حسبما علمت شبكة CNN

إذ تدرس واشنطن نقل بعض القوات الأمريكية والدولية في الأجزاء الجنوبية من سيناء، ويناقشون الاحتمال مع مصر وإسرائيل، اللتان وقعتا معاهدة سلام في عام 1979 تُفيد بأن تراقب بعثة من القوات متعددة الجنسيات الامتثال للاتفاق، وهناك نحو 700 من عناصر القوات الأمريكية حاليا هناك كجزء من تلك المهمة.

اقرأ.. مسؤول أمريكي: مهام جديدة قد توكل إلى القوات الأمريكية في سيناء لجمع معلومات استخباراتية عن "داعش"

وحتى الآن، لم تعلق مصر أو إسرائيل علنا على المحادثات أو أي تغييرات كبيرة يجب أن يكون وافق عليها جميع الموقعين على اتفاق السلام.

وقال مسؤولو وزارة الدفاع لـCNN إن الولايات المتحدة ترى أن تهديد الهجمات المسلحة في شمال سيناء، بما في ذلك من المجموعات ذات الصلة بـ"داعش"، يتزايد. وقال المسؤولون إنه رغم ذلك، تُصر واشنطن على الوفاء بالتزاماتها بموجب المعاهدة وهذه الخطوة، إذا تمت الموافقة عليها من قبل الموقعين، لن تشير إلى تراجع الولايات المتحدة عسكريا في مواجهة تهديد "داعش".

شاهد.. الجيش المصري يعلن قتل 60 "إرهابيا" وإصابة 40 في سيناء.. وتدمير 32 ملجأ ومخزن سلاح

وأشار مسؤولو الدفاع الأمريكي إلى تحسن تكنولوجيا الاستشعار عن بعد التي لا تحتاج إلى أشخاص لتشغيلها، والتي يمكن استخدامها إلى حد كبير للوفاء بالتزامات المعاهدة لمراقبة التحركات العسكرية في سيناء.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكي، كريستوفر شيروود، في بيان إن البنتاغون "يدعم الدور الذي تقوم به القوات متعددة الجنسيات والمراقبين في دعم معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر.. ونحن على اتصال مستمر معها القوة المتعددة الجنسيات ونعدل قدرات الحماية حسبما تقتضي الظروف."

أيضا.. محلل CNN العسكري: داعش بسيناء لا يمتلك قدرة إسقاط الطائرة الروسية والفيديو المنشور ليس حاسما

وقد تم بالفعل إغلاق بعض محطات المراقبة الصغيرة عن بعد، وفي الآونة الأخيرة، في سبتمبر/ أيلول الماضي، أجلت البعثة أفرادا من موقع بعيد في شمال سيناء بسبب تهديد الهجمات. إذ أصيب أربعة جنود أمريكيين في ذلك الشهر في هجوم على جانب الطريق في سيناء يُعتقد أنه نفذ من قبل إحدى الجماعات التابعة لـ"داعش" هناك.

ولم يتضح ما إذا استهدف الهجوم الجنود الأمريكيين، ولكن في غضون أيام، نشرت وزارة الدفاع الأمريكية 75 جنديا إضافيا في المنطقة مع ناقلات الجنود المدرعة وغيرها من المعدات لتعزيز العمليات، كما واصلت رفع مستوى الأمن مع مرور الوقت، وخاصة في محطات المراقبة الأصغر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"شبكتنا تكشف الخبر أولا: أمريكا تبحث سحب قواتها من سيناء خوفا من تهديد داعش","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}