جنرال أمريكي: "داعش" يتمدد في ليبيا وعدد مقاتليه يتراوح ما بين 4 و6 آلاف

العالم
نشر
جنرال أمريكي: "داعش" يتمدد في ليبيا وعدد مقاتليه يتراوح ما بين 4 و6 آلاف

ليبيا (CNN)— تضاعف عدد المقاتلين ضمن تنظيم "داعش" في ليبيا خلال الفترة الأخرى، إذ يصل حاليًا إلى ما بين 4 آلاف وستة آلاف مقاتل، وفق ما أعلنته قائد القوات الأميركية في أفريقيا الجنرال ديفد رودريغيز، الذي لفت إلى وجود عسكريين في لييبا يبايعون تنظيم "داعش".

وقال رودريغيز في مؤتمر صحفي بالبنتاغون اليوم الخميس إن العدد تضاعف في ظرف لا يزيد عن عام ونصف، متحدثًا عن استقطاب "داعش" في ليييا للكثير من المقاتلين الأجانب، نسبة مهم تأتي من دول شمال إفريقيا، وتكمل طريقها للقتال في سوريا والعراق، مركز التنظيم.

وأشار رودريغيز إلى أن الولايات المتحدة تعمل على متابعة الوضع في ليبيا عن قرب، وأن قواتها تتابع المواقع التي تشكل تهديدًا لمصالح ومواطني الولايات المتحدة، مقدمًا المثال بضربة جوية قامت بها القوات الأمريكية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأدت إلى مصرع زعيم تنظيم "داعش" في الشرق الليبي أبو نبيل، وضربة أخرى في مارس/آذار بمدينة صبراتة.

ويوجد المعقل الليبي لتنظيم "داعش" في مدينة سرت، غير أن التنظيم يوجد في مناطق أخرى، وسبق له أن قاد عدة هجمات للسيطرة على مواقع حساسة، منها موانئ نفطية، وبسبب كثرة هذه الهجمات، تكهنت تقارير بتدخل عسكري مباشر في ليبيا من الولايات المتحدة وحلفائها، إلّا ان رودريغيز قال إن ذلك سيتم بموافقة حكومة الوفاق.

نشر