رأي.. فريد زكريا يبين لـCNN لماذا يكره المسلمون المتطرفون أمريكا؟ وكيف يمكن معالجة ذلك؟

زكريا يبين لماذا يكره المسلمون المتطرفون أمريكا؟

رأي
آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 09:14 (GMT +0400).
1:59

شاهد أهم ما قاله مفتي مصر ورجل دين شيعي وكبير أساقفة كانتربري عن الإرهاب، في حوار أدارته CNN.

هذا المقال بقلم فريد زكريا المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS على CNN وآراءه لا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكتنا.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— في العام 2014 قتل نحو 30 ألف شخص بسبب الأعمال الإرهابية، وأغلب منفذي هذه الهجمات كانوا من المسلمين ولكن هناك حقيقة مهمة هنا، وتتمثل بأن أغلب الضحايا كانوا من المسلمين أيضا.

النقطة السابقة مهمة جدا في توضيح سؤال "لماذا يكرهوننا؟" المسلمون المتطرفون لا يكرهون أمريكا أو الغرب فقط، بل يكرهون العالم المتحضر بشكل عام، وخصوصا هم يكرهون المسلمين الذين يحاولون العيش في المجتمعات المتحضرة.

لنكن واضحين، الأمر لا يتعلق باللاهوتية، بل بالسياسية، فالتطرف الإسلامي هو نتاج سياسات محطمة وركود اقتصادي في العالم الإسلامي، ووجدوا في التطرف الإسلامي أيدولوجية يمكنهم من خلالها جمع الحشود أمام العالم المتحضر، وهي الأيدولوجية التي نرى أنه يتم تصديرها لتهميش الشباب المسلمين في كافة انحاء العالم في أوروبا وفي بعض الأحياء بمناطق في أمريكا.

السؤال التالي الأهم يتمثل بـ"كيف يمكننا وضع حد لهذا؟" وفي الحقيقة هناك طريقة وحيدة للقيام بذلك، وهي مساعدة غالبية المسلمين على محاربة التطرف ودفع مجتمعاتهم نحو التحضر، وللقيام بذلك علينا الاستماع لهؤلاء الأشخاص الذين يقفون في الصوف الأمامية حيث أن الكثير منهم يقاتلون ويقتلون خلال القتال ضد "الجهاد."

ولابد من لفت النظر إلى أن المئات من الإصلاحيين المسلمين الذين تحدثت معهم يقولون إن مهمتهم تصبح أصعب بكثير عندما يقوم السياسيون الغربيون بإدانة الإسلام والمسلمين بصورة عامة، ويعممون أن كل المسلمين رجعيون ومشتبه بهم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رأي.. فريد زكريا يبين لـCNN لماذا يكره المسلمون المتطرفون أمريكا؟ وكيف يمكن معالجة ذلك؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}