بالصور.. تعرّف على قدرات أيقونة الحرب الباردة: قاذفات "B 52" الأمريكية التي وصلت قطر لقتال "داعش"

العالم
نشر
بالصور.. تعرّف على قدرات أيقونة الحرب الباردة: قاذفات "B 52" الأمريكية التي وصلت قطر لقتال "داعش"
6/6بالصور.. تعرّف على قدرات أيقونة الحرب الباردة: قاذفات "B 52" الأمريكية التي وصلت قطر لقتال "داعش"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- بعد إرسال الجيش الأمريكي، السبت، قاذفات من طراز "بي 52" إلى قطر للمشاركة في الحرب ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، تعرّف أكثر على قدرات هذه القاذفات.

حلّقت الإصدارات الأولى من هذه القاذفات الثقيلة بعيدة المدى في عام 1954، وبُني ما مجموعه 744 قاذفة، وكانت آخر القاذفات قد بُنيت في عام 1962. وتحافظ القوات الجوية على 58 من هذه القاذفات في الخدمة الفعلية و18 في الاحتياطي.

شاهد.. حاملة الطائرات الأمريكية الأضخم بالعالم بتكلفة 13 مليار دولار

ويُمكن لقاذفة واحدة من طراز "B 52" أن تحمل أكثر من 31 ألف كيلوغراما من الذخائر المختلطة، بما في ذلك القنابل والصواريخ والألغام. ولدى الطائرات ثمانية محركات تُمكنها من قطع مسافة أكثر من 14 ألف كيلومترا.

وقاذفة "B 52" التي تزن أكثر من 83 ألف كيلوغراما، هي إحدى أقدم الطائرات العاملة في سلاح الجو الأمريكي، ودخلت الخدمة عام 1962، ولُقبت بأنها "أيقونة الحرب الباردة"، إذ صُممت هذه القاذفات في المقام الأول للخدمة كقاذفات نووية عابرة للقارات وطويلة المدى، لتستهدف مواقع داخل الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة.

قد يهمك..  السعودية تتجاوز روسيا وتصبح ثالث أكبر دولة في الإنفاق العسكري بالعالم

وتم تعديل القاذفات بشكل كبير منذ نهاية الحرب الباردة، إذ تمت ترقية إمكانياتها بصواريخ موجهة بدقة والكترونيات حديثة وأجهزة استشعار عالية التقنية.

وقالت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، في بيان، إنها المرة الأولى، التي تنشر فيها هذه الطائرات للمشاركة في عمليات قتالية، في منطقة الشرق الأوسط، منذ حوالي 26 عاما، بالسعودية خلال عملية "عاصفة الصحراء"، والتي أضافت القوات الجوية إن "B 52" مسؤولة عن إسقاط 40 في المائة من جميع الذخائر خلال تلك العملية.

نشر