شارك برأيك.. ما هي أفضل المقترحات لحلّ أزمة الأساتذة المتدرّبين بالمغرب؟

ما هي أفضل المقترحات لحلّ أزمة الأساتذة المتدرّبين بالمغرب؟

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 12 ابريل/نيسان 2016; 07:46 (GMT +0400).
شارك برأيك.. ما هي أفضل المقترحات لحلّ أزمة الأساتذة المتدرّبين بالمغرب؟

الرباط، المغرب (CNN)-- دخل الموسم الدراسي في المغرب ربعه الأخير دون أن تجد أزمة الأساتذة المتدربين حلًا لها، فلا تزال الحكومة رافضة بشكل قطعي للمطلب الأساسي الذي رفعه هؤلاء الأساتذة منذ بداية الموسم، أي إسقاط مرسومين أصدرتها وزارة التربية الوطنية، يخصّ الأوّل فصل التكوين عن التوظيف والثاني تقليص أجرتهم إلى النصف مع وصفها بالمنحة.

وعلى مدار سبعة أشهر، لم يسأم الأساتذة المتدربون من الاحتجاجات، فزيادة على مقاطعة الدروس، خاضوا عددًا من المظاهرات والمسيرات التي انتهى بعدها بتدخلات أمنية خلّفت بعض المصابين، كما أعلنوا خوضهم لاعتصام وطني بالعاصمة الرباط ابتداءً من هذا الأسبوع، فيما وصلت تداعيات الأزمة إلى الحكومة المغربية التي شهدت بعض التوتر بين أحزابها، كما زادت الأزمة من تشنج العلاقة بين الحكومة والمعارضة.

ويصل عدد الأساتذة المتدربين إلى حوالي 10 آلاف، وتكمن تفاصيل الأزمة في أن الحكومة أعلنت بداية الموسم أنها ستوّظف هذا العام فقط 7 آلاف من المتخرّجين من المراكز الجهوية التي يعهد لها بمهمة تكوينهم، أما الثلاثة آلاف المتبقية، فسيكون لزامًا عليها تجريب حظوظها في القطاع الخاص وانتظار مباريات التوظيف العمومي في الأعوام القادمة.

وفيما يرفع الأساتذة المتدرّبون شعار إسقاط المرسومين، ممّا يعني إدماجهم بشكل كامل دفعة واحدة عبر مباراة واحدة تجرى نهاية الموسم، تتيح توظيف جميع المتخرّجين شهر سبتمبر/أيلول القادم، قدمت الحكومة حلًا جديدًا يكمن في إجراء مبارتين لتوظيف أساتذة هذا الفوج، الأولى في إطار المناصب المالية التي وفرها قانون المالية لعام 2016، والثانية في الإطار ذاته لعام 2017.

ودخلت مبادرة تقودها فعاليات من المجتمع المدني على الخط، وبعد مشاورات كثيرة، قدمت حلًا جديدًا للأزمة من خلال توظيف الفوج الحالي عبر مباراة واحدة تجرى في إطار قانون مالية 2017، بحيث يتم استثمار الوقت المتبقي في تكوين الأساتذة واستدراك ما فاتهم من حصص بسبب المقاطعة، وهي المبادرة التي يقول أصحابها إنها لاقت ترحيبًا من الأساتذة والحكومة معًا.

بينما قدم حزبان في المعارضة، هما "الأصالة والمعاصرة" و"الاتحاد الاشتراكي" مقترحًا لحل الأزمة عبر تعديل قانون المالية لسنة 2016، بما يتيح رفع مناصب التوظيف إلى 10 آلاف بدل 7 آلاف الموجودة حاليًا، وبالتالي استيعاب كل الخرّيجين.

ويتبيّن أن المقترحات الثلاثة الأخيرة لا تتضمن إسقاط المرسومين.

شاركوا في هذا الاستطلاع حول أفضل المقترحات لحلّ أزمة الأساتذة المتدربين بالمغرب. (الاستطلاع مفتوح إلى غاية يوم الأحد 17 أبريل/نيسان، الساعة 13 ظهرًا بتوقيت غرينيتش).

تعرّف أكثر على الأزمة من خلال هذه القصة:  ملّف الأساتذة المتدرّبين.. احتجاج يغزو العالمين الواقعي والافتراضي في المغرب

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"اسماعيل عزّام","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"شارك برأيك.. ما هي أفضل المقترحات لحلّ أزمة الأساتذة المتدرّبين بالمغرب؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}