تونس تعلن العمل بنظام الحصة الواحدة في مدارسها خلال الموسم المقبل

تونس تبدأ رسميًا العمل بنظام الحصة الواحدة في مدارسها

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 12 ابريل/نيسان 2016; 09:28 (GMT +0400).
تبدأ تونس انطلاقًا من الموسم الدراسي القادم نظام الحصة الواحدة في المدارس التابعة

تونس (CNN)-- تبدأ تونس انطلاقًا من الموسم الدراسي القادم نظام الحصة الواحدة في المدارس التابعة لوزارة التربية الوطنية، إذ أعلن وزير التربية ناجي جلول للإذاعة المحلية مباشرة هذا النظام في 500 مدرسة ابتداءً من الموسم المقبل.

وتحدث جلول عن أن هذا النظام سيتم تعميمه على كل التراب التونسي في غضون السنوات الخمس المقبلة، متحدثًا عن أن تعميم الحصة الواحدة يحتاج مجهودات استثنائية في البنية التحتية، وأن المدارس المستفيدة الموسم القادم ستكون في الولايات التي لم تنل حظها من التنمية.

ولم يذكر الوزير تفاصيل هذا المشروع، غير أن مصادر  من داخل وزارة لفتت إلى إن نظام الحصة الواحدة سيتركز على تدريس التلاميذ في الفترة الصباحية، بينما يمكنهم الاستفادة من أنشطة ثقافية ورياضية وترفيهية اختيارية في الفترة ما بعد الزوال.

وبجانب اعتماد نظام الحصة الواحدة، سبق لوزارة التربية أن أشارت إلى أن الموسم الدراسي القادم سيشهد تقليص العطل وإلغاء نظام 25 بالمئة عند احتساب معدل مناظرة البكالوريا.

وتعد تونس من الدول العربية القليلة التي قرّرت اعتماد نظام الحصة الواحدة المطبق في الكثير من الدول عبر العالم، ويرى متخصصون في التربية أن هذا النظام يفيد التلميذ ويمكنه من وقت أكبر لمراجعة دروسته والاستمتاع بوقت فراغه، خلافًا لنظام الحصتين الذي يجبره على التوجه للمدرسة مرتين في اليوم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تونس تعلن العمل بنظام الحصة الواحدة في مدارسها خلال الموسم المقبل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}