كسر أنف فنانة في إدارة مغربية يفتح نقاشًا حول احترام القانون والأخلاقيات

كسر أنف فنانة في إدارة مغربية يفتح نقاشَا حول احترام القانون

العالم
آخر تحديث الخميس, 14 ابريل/نيسان 2016; 04:22 (GMT +0400).
 تحوّلت واقعة تشابك بالأيادي بين فناة مغربية وشابة في إحدى الإدارات بداية هذا الأسبوع

في الصورة: الفنانة دنيا بوطازوت والفنان حسن الفذ

الرباط، المغرب (CNN)— تحوّلت واقعة تشابك بالأيادي بين فنانة مغربية وشابة في إحدى الإدارات بداية هذا الأسبوع بمدينة الدار البيضاء، إلى مادة دسمة على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، إثر نقل الفنانة إلى المستشفى بعدما أصيبت بكسر على مستوى الأنف وإجراء عملية جراحية لها، فيما تم اعتقال الشابة.

ويعود سبب هذه الواقعة، وفق ما نقله أصدقاء الشابة خولة، إلى عدم احترام الفنانة دنيا بوطازوت، إحدى أشهر الممثلات المغربيات على القنوات الوطنية، لطابور الانتظار في الإدارة، ورغبتها قضاء مصلحتها في أسرع وقت دون اكثرات بالآخرين، ممّا أفضى إلى خصام بينها وبين شابة كانت تنتظر دورها، انتهى بالعراك بالأيادي ونطح الشابة للممثلة.

وفيما رفضت الفنانة التنازل للشابة، رفضت كذلك محكمة ابتدائية تمتيع الشابة خولة بالسراح المؤقت في جلسة دامت عدة ساعات، وتم نقل الشابة إلى السجن، بينما نظم متعاطفون معها وقفة احتجاجية مطالبين بإطلاق سراحها، وهو الموقف ذاته الذي عبّر عنه الكثير من مستخدمي الشبكات الاجتماعية، عبر هاشتاغ #كلنا_خولة_بنت_الشعب .

ولم يقتصر النقاش حول واقعة كسر أنف الممثلة المغربية بين متعاطف مع الفنانة لخطورة الاعتداء عليها وبين متعاطف مع الشابة بسبب ما ينسب للممثلة من سلوك غير حضاري، بل تعداه للحديث عن البيروقراطية التي تنتعش في بعض الإدارات في المغرب، واستغلال بعض المواطنين لعلاقاتهم حتى يقضون مصالحهم الإدارية.

وكتب جليل عثماني، على حسابه بفيسبوك: "معاقبة الطرفين تتم بمتابعة الطرفين وليس طرف واحد دون الآخر. والبادئ أظلم.  المتابعة طبقت فقط على الشابة وليس على المعتدية الأولى، ليس تمجيدا للعنف لكن أي مواطن سيكون رد فعله مطابق لما قامت به الشابة.  لا أعرف مواطنين يتم سرقتهم او تعنيفهم، ويملكون القدرة على ضبط النفس. كما يجب كذلك معاقبة الموظفين الذين تسببوا في هاته الفوضى وكسر أنف مواطنة".

فيما كتب طارق أريحي: " يدّعون التحضر و التمدن و يستنكرون الإعتداء الذي طال مثليي بني ملال و كذا منزل المشعوذة بمدينة سلا بدعوى أن الأمن هو الوحيد الذي يملك صلاحية التدخل لا الأفراد لأننا لا نعيش في غابة حسب قولهم. جميل، الغريب في الأمر هو أن الأشخاص أنفسهم يدافعون  بافتخار عن خولة التي تسبّبت بكسرين على مستوى الأنف.. يا إما أن يأخذ القانون مجراه أو يبدأ الناس بأخذ ثأرهم بأياديهم".

فيما كتبت الممثلة فاطمة وشاي: " الفنان مواطن كسائر المواطنين، ولا يمكن ان يشعر بالتميز على الآخرين لمجرد الظهور على الشاشة أو الشهرة. قد يرحب بنا بعض الموظفين لحبهم الشديد لنا، وبعض المواطنين لكرم أخلاقهم.. وقد يسمح لنا البعض بقضاء أغراضنا قبل أغراضهم، ولكن وجب التحلي بشيء من الاحترام والتقدير..  مانتلقاه من مواطنينا وإخواننا الذين هم دعمنا الوحيد".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كسر أنف فنانة في إدارة مغربية يفتح نقاشًا حول احترام القانون والأخلاقيات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}