خبر عاجل

Close
وكالة الأنباء المصرية الرسمية: 85 قتيلا في هجوم على مسجد الروضة شمال سيناء

ملك المغرب: الاتحاد حول القدس يمثل مصدر قوة للدول الإسلامية

ملك المغرب: الاتحاد حول القدس يمثل مصدر قوة للدول الإسلامية

العالم
نُشر يوم الخميس, 14 ابريل/نيسان 2016; 11:28 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:19 (GMT +0400).
ملك المغرب: الاتحاد حول القدس يمثل مصدر قوة للدول الإسلامية

الرباط، المغرب (CNN)— دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس، إلى "الاتحاد حول قضية القدس وفلسطين" معتبرًا أن ذلك يمثل مصدر قوة للدول الإسلامية، ومطالبًا بـ"مواصلة التعبئة لإنقاذ القدس من سياسة التهويد الممنهج التي تمارس عليها ميدانيا وكل يوم، ومواكبة أولويات المقدسيين واحتياجاتهم المتجددة".

وقال ملك المغرب في خطاب وجهه إلى القمة الثالثة عشر لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة هذه الأيام بإسطنبول في تركيا، تلاه وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، إن قوة الدول الأعضاء في المنظمة تعود إلى مصدرين، الأول هو التكتل الكبير للدول الأعضاء، وما يزكيه هو العدد الضخم للسكان بأزيد من مليار مسلم، والثاني هو القضية الفلسطينية.

وحول المصدر الثاني، تحدث محمد السادس: "من منطلق مسؤولياتنا كعاهل للمملكة المغربية، وبصفتنا رئيسا للجنة القدس، المنبثقة عن المنظمة، فإننا نؤكد تجند المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، للدفاع عن القدس وفلسطين، بمختلف الوسائل السياسية والقانونية والعملية المتاحة".

وتابع الملك: "عملنا كرئيس للجنة القدس على تبني مقاربة تُزاوج بين التحركات والمواقف السياسية والمساعي الدبلوماسية، وإبراز الحقوق المشروعة، من جهة، والعمل الميداني، من جهة أخرى، من خلال مشاريع ملموسة تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، لدعم المقدسيين وإنقاذ القدس".

وأبدى الملك تأييده لدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى عقد مؤتمر دولي للسلام لـ"إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، باعتبارها خطوة أساسية في اتجاه إنهاء الوضع المأساوي والمتفجر في فلسطين"، كما أكد دعمه للمباردة الفرنسية، الرامية إلى العودة بالطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

وبخصوص المصدر الأول، قال العاهل المغربي إن "قوة الدول الأعضاء ستزداد بقدر ما تتمكن من استغلال فرص التكامل المتاحة بيننا ومن التاريخ، ومن تجارب التكتلات الأخرى" معتبرًا أن الخطة العشرية الماضية "أسهمت في مضاعفة المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء"، معربًا عن أمله في تحقيق أضعاف ذلك مستقبلا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ملك المغرب: الاتحاد حول القدس يمثل مصدر قوة للدول الإسلامية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}