نهاية الأزمة.. الأساتذة المتدربون والحكومة المغربية يتفقان على حل واحد

نهاية الأزمة.. الأساتذة المتدربون والحكومة المغربية يتفقان أخيرا

العالم
آخر تحديث الخميس, 14 ابريل/نيسان 2016; 01:38 (GMT +0400).
 انتهت أزمة الأساتذة المتدربين في المغرب إثر توصل ممثليهم

الرباط، المغرب (CNN)--  انتهت أزمة الأساتذة المتدربين في المغرب إثر توصل ممثليهم إلى اتفاق مع الحكومة يقضي بتوظيفهم دفعة واحدة في شهر يناير/كانون الثاني 2017، ممّا ترّتب عنه تعليق مظاهرة غد الخميس التي كان الأساتذة المتدربون قد أعلنوا عنها.

ووفق ما أكده عبد الرحيم العلام، عضو مبادرة من المجتمع المدني توّسطت لإيجاد حل بين الطرفين، فإن آخر حل اقترحته المبادرة، والمتعلق بتوظيف جميع خريجي المراكز الجهوية للتربية والتكوين، فوج 2015/2016، بداية العام المقبل، شكل نقطة التقاء بين الأساتذة المتدربين والحكومة، ممّا أنهى هذه الأزمة التي عمّرت سبعة أشهر.

ووفق ما صدر عن اجتماع دام ساعات مساء اليوم الأربعاء بين ممثلين عن الأساتذة وأعضاء من المبادرة وممثلين عن الحكومة، فإن الاتفاق النهائي شمل استئناف الأساتذة للدراسة في أقرب وقت لأجل استدراك ما فاتهم، ومباشرة التكوين التطبيقي مع بداية الموسم الدراسي القادم، وإجراء مباراة التخرج في دجنبر/كانون الأول 2016، ومباراة التوظيف التي ستكون شكلية وستتيح إدماج جميع الخريجين في يناير/كانون الثاني 2017.

وستسهر لجنة مشتركة تضم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة المالية ووزارة الداخلية ووزارة الوظيفة العمومية وممثلين عن الأساتذة المتدربين والنقابات والمبادرة، لأجل إصدار وثيقة تتضمن أهم بنود الحل المتوصل إليه، فيما تم التوافق على تعليق مظاهرة الغد التي كانت الحكومة قد أعلنت عن منعها فيما أصرّ الأساتذة المتدربون على خوضها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نهاية الأزمة.. الأساتذة المتدربون والحكومة المغربية يتفقان على حل واحد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}