مصادر لـ CNN: سيناتور جمهوري مجهول يحاول منع مشروع قانون 11 سبتمبر بالكونغرس

العالم
نشر
انفوجرافيك: كيف تؤثر لوبيات أمريكا في قرارات واشنطن.. من السلاح والحروب إلى النفط وعلاقات الدول؟

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية -- (CNN) يواجه التصعيد الأمريكي لتقنين مشروع قانون محاكمة الحكومات الأجنبية بقضية هجمات 11 سبتمبر، حواجز جديدة في المجلس التشريعي الأمريكي، الكونغرس، إذ اكتشف قادة الأحزاب أن عضوا جمهوريا بمجلس الشيوخ يعترض على مشروع القانون، وفقا لمصدر مطلع على التشريع.

ولم يتم بعد كشف هوية عضو مجلس الشيوخ علانية، ويُمثل هذا العضو الذي حاول سرا أن يمنع تمرير مشروع القانون، عقبة من شأنها أن تتطلب من زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، تقديم اقتراحات إجرائية لتمرير المشروع ستستغرق وقتا طويلا. إذ يحتاج إلى 60 صوتا للتغلب على الاعتراض، ولكن ليس من المؤكد ما إذا كان سيبدأ تلك الإجراءات بعد.

اقرأ.. فواز جرجس لـCNN: الأصول السعودية في أمريكا تصل إلى تريليون دولار.. وتهديدها ليس خدعة

ولم يُعلن أي عضو في مجلس الشيوخ بعد عن اعتراضه. وبموجب قواعد مجلس الشيوخ، يمكن لأي أحد من أعضاء مجلس الشيوخ إبلاغ قائد حزبه أو حزبها بشكل خاص عن خططه أو خططها لـ"إيقاف" أو عرقلة التشريع. ولن يُكشف عن اسمه أو اسمها علنا إلا إذا حاول أحد الأعضاء في مجلس الشيوخ مناشدة باقي الأعضاء لدفع مشروع القانون، ما يفرض على منافسه الاعتراض. ولم يحدث هذا السيناريو بعد إذ تستمر المفاوضات لإيجاد وسيلة للتقدم من وراء الكواليس.

شاهد.. أوباما يحذر من القضايا التي ستنهال على أمريكا

وقال "سوط الأغلبية" في مجلس الشيوخ الأمريكي، جون كورنين، إنه في البداية اعترض العديد من الأعضاء على مشروع القانون، ولكن جميعهم غيروا رأيهم عدا واحدا.

وأضاف كورنين: "أعتقد أن جزءا من الخوف هو أن (هذا المشروع يمثل) بطريقة أو بأخرى إساءة إلى المملكة العربية السعودية، التي هي حليف مهم،" ولكنه دافع عن مشروع القانون، قائلا: "إنه ليس بلا حدود ولا يستهدف المملكة العربية السعودية."

نشر