مراسلون بلا حدود: موريتانيا لم تتزعم العرب في حرية الصحافة لأنها لا تصنّف دولة عربية

العالم
نشر
مراسلون بلا حدود: موريتانيا لم تتزعم العرب في حرية الصحافة لأنها لا تصنّف دولة عربية

تونس (CNN)— رغم أن موريتانيا حلّت في ترتيب مراسلون بلا حدود حول حرية الصحافة لعام 2016 في المركز 48، إلّا أن مكتب شمال إفريقيا لهذه المنظمة قال في بلاغ صحفي أمس الأربعاء إن تونس، التي حلّت في المركز 96، هي من تصدرت قائمة الدول العربية.

وبالعودة إلى الترتيب، وبالنظر إلى الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، فتونس حلّت في المركز الثالث في حرية الصحافة، خلف موريتانيا التي تصدرت القائمة، بينما حلّت جزر القمر ثانية عربيًا بحلولها في المركز 50.

وبرّرت ياسمين كاشا، مسؤولة المكتب، في اتصال مع CNN بالعربية، ما جاء في البلاغ الصحفي بأن منظمة مراسلين بلا حدود، مثلها مثل بقية المنظمات الأخرى "تصنّف موريتنيا على أنها دولة إفريقية وليست عربية"، وبكونها، أي موريتانيا "توجد في الفرع الإفريقي للمنظمة وليس في فرع شمال إفريقيا".

وأضافت كاشا أن ترتيب موريتانيا يجب أن "يدخل في إطار الدول الإفريقية وليس العربية"، متحدثة عن أنه كان من "الأصح القول بأن تونس تتصدّر منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط في حرية الصحافة، أفضل من القول بأن تونس تتصدر الدول العربية".

وتعد موريتانيا، عضوا في جامعة الدول العربية، كما أن الدستور الموريتاني ينصّ في مادته السادسة على أن العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، زيادة على أن الحسانية، وهي اللهجة السائدة في موريتانيا، تقترب نوعًا من العربية.

وفضلا عن ذلك، فموريتانيا ، عضو في اتحاد المغرب العربي، أو الاتحاد المغاربي، مثلها مثل بقية الدول الأربع في الاتحاد، أي ليبيا وتونس والجزائر والمغرب. 

نشر