أمنستي تتهم الجيش النيجيري بالتستر على قتله مئات الشيعيين وحرقهم أحياء

أمنستي تتهم الجيش النيجيري بقتل 350 شيعيًا وحرقهم أحياء

العالم
نُشر يوم الجمعة, 22 ابريل/نيسان 2016; 03:20 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:19 (GMT +0400).
الجيش النيجيري

الرباط، المغرب (CNN)--  اتهمت منظمة العفو الدولية "أمنستي" الجيش النيجيري بـ"قتل ما يقارب 350 شيعيًا في منطقة زاريا بولاية كادونا معقل الشيعة شمال البلاد، ودفنهم في مقابر جماعية وإتلاف الأدلة"، متحدثة في تقرير لها اليوم الجمعة أن هذه "الجريمة" وقعت يومي 12 و14 كانون الأول/ديسمبر 2015.

وجاء في التقرير المعنون بـ"الكشف عن جهود قام بها الجيش النيجيري للتستر على مذبحة زاريا"، أن موكبًا لقائد الجيش الجنرال توكور يوسف أطلق النيران على أعضاء الحركة الإسلامية النيجيرية، إذ اتهم الجيش الحركة بمحاولة اغتيال الجنرال، وهو ما تنفيه الحركة المعنية، فيما تقول أمنستي إن الجيش أطلق النار بسبب رفض مسلّحين تابعين للحركة السماح للموكب بالتقدم.

وتابع التقرير الذي اعتمد على شهادات شهود عيان وصور عبر الأقمار الاصطناعية، أن "جثث القتلى، عدد منها للأطفال والنساء، دُفنت في مقابر جماعية، كما أن الجيش أحرق عددًا من الجرحى أحياء، ودمر كليا عددا من المباني، وأطلق النار عشوائيًا، كما لاحق الهاربين، فضلًا عن ترك الجثث في الشوارعلساعات  وتكديس أخرى في المشرحة".

وجاء في شهادة أحد سكان القرية أن "الجنود أضرموا النار في مركز صحي، ممّا أدى إلى احتراق عشرات الجرحى". وقالت أمنستي إن الجيش "لجأ بعد المذبحة إلى إسقاط عدة مباني وتنظيف المنطقة من الدماء، وجمع الأشلاء والأسلحة ودفن القتلى، فضلًا عن محاصرة مستشفى جامعي قريب من القرية والتحكم التام بمحيطه".

وكان الجيش قد قال إن حصيلة القتلى لا تتجاوز سبعة في زاريا، وأن زعيم الحركة إبراهيم زكزكي يتعافى، فيما قال تقرير أمنستي إنه الشيخ فقد إحدى عينيه في الهجوم، كما أنه يعاني من شلل جزئي، في وقت اتهم فيه القضاء النجيري مؤيدين للحركة بدعم التنظيمات المتطرفة.

ويعدّ الشيعة أقلية في نيجيريا، وينتظمون داخل الحركة الإسلامية النيجيرية، فيما يعد السنة الأكثرية المسلمة في هذا البلد؟ وتتضارب الأرقام حول العدد الحقيقي للسكان المسلمين، غير أن غالبية الإحصائيات تشير إلى أنهم يمثلون تقريبًا نصف سكان نيجيريا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمنستي تتهم الجيش النيجيري بالتستر على قتله مئات الشيعيين وحرقهم أحياء ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}