مجلس الأمة الجزائري يتهم فرنسا بالإساءة إلى بوتفليقة بعد نشر صورته مريضًا

مجلس الأمة الجزائري يتهم فرنسا بالإساءة إلى بوتفليقة

العالم
آخر تحديث الجمعة, 22 ابريل/نيسان 2016; 01:19 (GMT +0400).
مجلس الأمة الجزائري يتهم رئيس الوزراء الفرنسي بالإساءة إلى بوتفليقة بعد نشر صورته مريضًا

الجزائر (CNN)-- دخل مجلس الأمة الجزائري (الغرفة الأولى للبرلمان) على خط التوتر الواقع بين بلاده وفرنسا في الآونة الأخيرة، واتهم رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، بارتكاب "زلة خطيرة تتجاوز ضوابط الأخلاق والأعراف الديبلوماسية والسياسية وتنبئ بنوايا مبيتة وتحيل على نزعة خالية من المسؤولية".

اتهامات مجلس الأمة الجزائري، التي أصدرها في بيان لمكتبه اليوم الخميس، تأتي بعد نشر فالس صورة لبوتفليقة على حسابه بتويتر، إبّان لقاء رسمي جمع الاثنين خلال الأسبوع الماضي. ويتعلّق الأمر بصورة لوكالة الأنباء الفرنسية، ظهر فيها بوتفليقة شاحبا وشارد الذهن وفاتحًا ثغره، ممّا خلق الجدل مرة أخرى حول حقيقة الوضع الصحي للرئيس الجزائري.

وقال مجلس الأمة إن "الحملة الممنهجة ضد الجزائر تأكدت مرة أخرى بعدما قام به فالس، ليضاف ذلك إلى تواطؤ واضح لقناة تلفزيونية فرنسية مدعومة من وزارة الخارجية من خلال توفيرها منبر تنفث منه سموم حاقدة على الجزائر ومواقفها الثابتة".

واتهم المجلس فالس والإعلام الفرنسي بـ"الإساءة للجزائر وشعبها من خلال المساس برموزها في وقت تتعالى فيه أصوات داخل البرلمان الفرنسي دأبت على لهجة العداء المعلن لبلدنا، وتتحين الفرص لتكالبها على الجزائر بوقاحة".

وزاد المجلس أن هذه الحملة "تصب في اتجاه معاكس للرصيد الذي تم تحقيقه في السنوات الأخيرة على صعيد بناء علاقات جزائرية فرنسية متميزة"، منددًا بما نشرته جريدة لوموند عندما وضعت صورة بوتفليقة مع صور رؤساء دول معنيين بوثائق بنما، قائلًا إن هذا النشر "يدوس على أدبيات الصحافة والإعلام ويتعمد المراوغة والتغليط".

ودعا المجلس الشعب الجزائري إلى "التلاحم الوطني والاستمرار في تمسكهم بالدولة ومؤسساتها" معتبرًا أن الواجب الوطني "يملي على الجزائريات والجزائريين التفطن لكل أشكال المكر وإحباط كل الدسائس الرامية لزعزعة الجزائر بقصد إضعاف موقفها"، محذرًا من إمكانية "تعطيل مسار العلاقات بين البلدين وتأزمها إن تمادت جهات وأوساط فرنسية في أسلوب الابتزاز والمساومات".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مجلس الأمة الجزائري يتهم فرنسا بالإساءة إلى بوتفليقة بعد نشر صورته مريضًا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/22","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}