مجلس الأمن: قرار إسرائيل بشأن الجولان باطل.. وقلقون من "النشاط الاستيطاني الإسرائيلي الأخير"

مجلس الأمن: قرار إسرائيل بشأن الجولان باطل.. وقلقون من "النشاط الاستيطاني الإسرائيلي الأخير"

العالم
نُشر يوم الخميس, 28 ابريل/نيسان 2016; 12:47 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
مجلس الأمن: قرار إسرائيل بشأن الجولان باطل.. وقلقون من "النشاط الاستيطاني الإسرائيلي الأخير"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "سيادة إسرائيل" على هضبة الجولان، "باطل"، وأعرب المجلس عن قلقه مما وصفه بـ"النشاط الاستيطاني الإسرائيلي الأخير المتعلق بمرتفعات الجولان السورية المحتلة،" وذلك في بيان للمجلس نُشر على موقعه الرسمي، الأربعاء.

وقال رئيس مجلس الأمن، ليو جيي: "أشار الأعضاء أيضا إلى القرار رقم 497 وقرروا أن قرار إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها وإدارتها في الجولان السوري المحتل، باطل وليس له أثر قانوني دولي. ودعا أعضاء المجلس الأطراف إلى الامتثال لبنود لاتفاق عام 1974 لفك اشتباك القوات. وشدد الأعضاء على الحاجة لإجراء المفاوضات لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في الشرق الأوسط."

اقرأ.. نتنياهو وحكومته في الجولان: ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد.. والخارجية السورية: استفزاز على أرضنا المحتلة

وكان نتنياهو قد أعلن مؤخرا أن مرتفعات الجولان "ستبقى بيد إسرائيل إلى الأبد"، قائلا إن "إسرائيل لن تنزل من مرتفعات الجولان"، وذلك بعدما عقد اجتماع لحكومته، الأحد، في الجولان، بالتزامن مع إحياء السوريين "ذكرى جلاء الاستعمار الفرنسي عن الجولان".

وبالمقابل، أدانت وزارة الخارجية السورية قيام الحكومة الإسرائيلي بعقد اجتماع في الجولان، مؤكدة أنه "استفزازي وباطل شكلا ومضمونا"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

أيضا.. نتنياهو لبوتين: الجولان خط أحمر.. والجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل: ستظل أرضا عربية سورية

وكانت الخارجية السورية قد طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بـ"التدخل الفوري لإدانة عقد مثل هذا الاجتماع غير المسؤول وللمطالبة بعدم تكرار هذا العمل الأهوج وخاصة أنه يعقد على أرض سورية محتلة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مجلس الأمن: قرار إسرائيل بشأن الجولان باطل.. وقلقون من النشاط الاستيطاني الإسرائيلي الأخير","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}