خبراء: دخول المزيد من النساء البرلمان الإيراني دلالة على تغيير اجتماعي.. "رقم قياسي" لمشاركة النساء منذ ثورة 1979

خبراء: دخول المزيد من النساء البرلمان الإيراني دلالة على تغيير اجتماعي.. "رقم قياسي" لمشاركة النساء

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 03 مايو/أيار 2016; 01:24 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:16 (GMT +0400).
خبراء: دخول المزيد من النساء البرلمان الإيراني دلالة على تغيير اجتماعي.. "رقم قياسي" لمشاركة النساء منذ ثورة 1979

طهران، إيران (CNN) -- أثنى الرئيس الإيراني، حسن روحاني خلال عطلة نهاية الأسبوع على حقيقة أن هناك 18 امرأة ستكن جزءا من البرلمان الجديد للبلاد، قائلا إنه "يُشكل رقما قياسيا"، وذلك في تغريدات له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال روحاني: "نأمل أن يبشر ذلك بتعزيز وجود النساء الفاعل على كافة الأصعدة بما فيها البرلمان والسلطات الأخرى،" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

اقرأ.. لجنة بالأمم المتحدة: إيران تسمح بإعدام الفتيات وتزويجهن بعمر التاسعة والتمييز الجنسي قائم

وانتُخبت 13 امرأة في الجولة الأولى من الانتخابات في 26 فبراير/ شباط الماضي، وفازت أربعة أخريات بمقاعد برلمانية في انتخابات الإعادة، الجمعة الماضية، ما أضاف دفعة للمعتدلين والإصلاحيين في البرلمان المقبل.

وقال مدير الأبحاث مع المجلس الوطني الإيراني الأميركي، رضا المرعشي، إن أغلب النساء مواليات لروحاني، مضيفا: "إنه تقدم.. ولكنه ليس في المكان الذي نريده." وأكد المرعشي أن الأمر سيستغرق المزيد من مشاركة المرأة في بناء مستقبل أفضل داخل إيران.

شاهد.. نساء إيران في المقهى مع الرجال لتشجيع منتخب البلاد

ولم يُنتخب هذا العدد من النساء في إيران منذ "الثورة الإسلامية" في عام 1979، والتي أسقطت الحاكم المؤيد للغرب رضا بهلوي وأعطت القوة لآية الله الخميني.

وتابع مرعشي أن انتخاب هذا العدد من النساء "يدل على حقيقة مهمة جدا وجدية للغاية وهي دور المرأة في البلاد والذي لا يمكن إنكاره."

وقال الأكاديمي في جامعة هارفارد والإيراني الأمريكي، الدكتور ماجد رافيزادا إن انتخاب المزيد من النساء يُظهر تحول الرأي العام إلى الطيف المعتدل، بعيدا عن السياسة المتشددة من ماضي إيران، ولكنه أشار إلى أن "سلطتهم التشريعية لا ينبغي المبالغة في تقديرها،" إذ أن البرلمان الإيران مؤلف من 290 مقعدا، ما يعني أن النساء تمثلن ستة في المائة فقط.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خبراء: دخول المزيد من النساء البرلمان الإيراني دلالة على تغيير اجتماعي.. رقم قياسي لمشاركة النساء منذ ثورة 1979","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}