حزب مغربي: البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة غيتس يدعمان جهة ترابية بمئة مليون دولار

البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة غيتس يدعمان جهة مغربية بمئة مليون دولار

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 04 مايو/أيار 2016; 08:45 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 08:12 (GMT +0400).
حزب مغربي: البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة غيتس يدعمان جهة ترابية بمئة مليون دولار

صورة من مدينة طنجة المغربية

الرباط، المغرب (CNN)—  أعلنت جهة طنجة تطوان الحسيمة، في الشمال المغربي، عن توقيع عقد اتفاقية مع مسؤولي مؤسسة بيل ومليندا غيتس والبنك الإسلامي للتنمية، تستفيد من خلاله الجهة من 100 مليون دولار لدعم مشاريع اجتماعية، وفق ما ذكره موقع حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يقود الجهة.

وجاء إعلان هذا العقد بعد اجتماع رئيس مجلسها إلياس العماري مع ممثلين عن المؤستتين، بحضور والي الجهة، وستخصص الاتفاقية لدعم مشاريع ذات طابع اجتماعي بمدن الجهة، ومنها مجالات الصحة والتزوّد بالماء والكهرباء والمجال الفلاحي وفك العزلة عن العالم القروي. ويبدأ تنفيذ الاتفاقية ابتداءً من شهر أكتوبر/تشرين الثاني 2016، كما تمتد لـ5 سنوات.

وقال مصدر من داخل جهة طنجة تطوان الحسيمة لـCNN بالعربية، إن اجتماع أمس شهد حضور المدير الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية سيدي محمد الطالب والمكلفة بالعلاقات الشرق-أوسطية لمنظمة بيل ومليندا غيتس، ظهيرة المرزوقي، تم التداول من خلاله في الترتيبات الأخيرة لاستفادة الجهة من صندوق مشترك بين الهيئتين، يُعنى بدعم المشاريع التنموية في عدة بلدان إسلامية.

واعتبر المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية تأتي ثمرة جهد استمر شهرين من الاتصالات بين الأطراف الثلاثة، متحدثًا عن أن اللجان التقنية بدأت العمل لتنفيذ هذه الاتفاقية التي تعد الأولى من نوعها بين هذا الصندوق المشترك ومجلس جهة مغربية، مبرزًا أن جهة طنجة تطوان الحسيمة، تملك برامج قوية في مراكزها، غير أن هوامشها تعاني هشاشة واضحة.

وزاد المصدر أن حديث وسائل إعلام مغربية عن حضور شخصي لبيل غيتس إلى المغرب يبقى سابقًا لأوانه، بما أن الدعوة التي وجهت إليه تخصّ موعد الإطلاق الرسمي للمشاريع نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن المهم بالنسبة لمجلس الجهة هو الحضور النوعي لمؤسسة بيل غيتس في المغرب.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حزب مغربي: البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة غيتس يدعمان جهة ترابية بمئة مليون دولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}