بالصور.. شهرزاد تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العريقة بحكاية حول نساء رائدات

العالم
نشر
بالصور.. شهرزاد تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العريقة بحكاية حول نساء رائدات
7/7بالصور.. شهرزاد تفتتح مهرجان فاس للموسيقى العريقة بحكاية حول نساء رائدات

فاس، المغرب (CNN)-- استهلت مدينة فاس المغربية ليلتها الأولى من مهرجان الموسيقى العالمية العريقة، في دورته الـ22، بحضور عقيلة الملك المغربي، الأميرة سلمى، والشيخة موزة بنت ناصر، والدة أمير دولة قطر، في دورة اختارت لها مؤسسة روح فاس، شعار "نساء مشيدات" للاحتفاء بمسارات نساء من عدد من أنحاء العالم.

وفي فضاء باب الماكينة، افتُتحت ليلة أمس الجمعة 6 ماي/أيار 2016 دورة هذا العام من المهرجان بعرض موسيقي تحت عنوان "سماء مرصعة بالنجوم"، شاركت فيه عدة أسماء من بينها اللبنانية عبير نعمة والمغربية زينب أفيلال ، وقد تمحور العرض حول حكاية استعرضتها شهرزاد لتقديم مسارات نساء رائدات لعبن أدوارًا في التاريخ الإنساني.

ويحضر لدورة هذا العام عدد من النجوم كسميرة سعيد ومحمود الإدريسي من المغرب ولامار وفريدة محمد علي من العراق، وسحر المحمدي من إيران وأم سانغاري من مالي. ومن النساء اللائي سيتم استعراض مساراتهن، هناك أم كلثوم التي ستحضر في أوبرا القاهرة برئاسة الفنانة إيناس عبد الدايم، وفاطمة الفهرية مؤسسة جامع القرويين.

وفيما يخصّ دولة الشرف، اختارت مؤسسة روح فاس الهند للتعريف بنسائها وموسيقاها الروحية، وسيتم ذلك عبر مناظرة موسيقية بعنوان "داربار"، وموسيقى السينمائي الشهير ساتياجيت راي، وعرض لفن الراغا، وكذلك عروضًا لشباب من طائفتي مانغانيارس ولانغاس.

وكانت وسائل إعلام قد تحدثت عن حضور الفنانة الإماراتية أحلام في دورة هذه السنة، غير أن مدير المهرجان، عبد الرفيع زويتن، نفى ذلك، متحدثًا عن أن الاتصال بها لم يتم إلّا بعد وضع البرنامج، ممّا صعب حضورها، لافتًا إلى أن إدارة المهرجان ترّحب بأحلام في الدورات المقبلة.

نشر