كوريا الشمالية تطرد مراسل شبكة "BBC" من الدولة.. ما الذي ارتكبه ليستحق سخط كيم جونغ أون؟

كوريا الشمالية تطرد مراسل شبكة "BBC" من الدولة.. ما الذي ارتكبه ليستحق سخط كيم جونغ أون؟

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 09 مايو/أيار 2016; 10:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:30 (GMT +0400).
كوريا الشمالية تطرد مراسل شبكة "BBC" من الدولة.. ما الذي ارتكبه ليستحق سخط كيم جونغ أون؟

بيونغ يانغ، كوريا الشمالية (CNN) -- أعلنت السلطات الكورية الشمالية في مؤتمر صحفي، الاثنين، طرد مراسل هيئة الإذاعة البريطانية  (BBC)، روبرت وينغفيلد هايز، من الدولة، وسينضم له على متن الطائرة المصور ماثيو جودارد والمنتجة ماريا بيرن. وقالت السلطات الكورية الشمالية إنه لن يُسمح لوينغفيلد هايز بالعودة إلى الدولة المنعزلة.

وأضافت السلطات إنها اعترضت على بعض التقارير التي وصفتها بـ"المسيئة" التي قدمها وينغفيلد هايز من داخل الدولة الأسبوع الماضي، عن مجموعة من الحائزين على جائزة "نوبل"، وكان وينغفيلد هايز قد اعتقل في المطار وتم استجوابه، ثم أطلق سراحه. وقالت BBC إن المراسل أُرغم على توقيع تصريح بعد ثمان ساعات من الاستجواب.

وعلقت السلطات على هيئة الإذاعة البريطانية في المؤتمر الصحفي: "نعتقد أنه إذا كانت BBC منظمة دولية إعلامية حقيقية ذات مصداقية، يجب أن تتصرف بناءً على احترام القانون والنظام في البلاد، ويجب أن تعترف بأخطائها."

اقرأ.. كيم جونغ أون يُلقب بـ"شمس عظيمة بالقرن الـ21".. والمناسبة؟ الأولى من نوعها منذ 36 عاما

وأكدت BBC طرد وينغفيلد هايز وأصدرت بيانا بعد المؤتمر الصحفي الكوري الشمالي، جاء فيه: "مراسل BBC روبرت وينغفيلد هايز احتُجز في كوريا الشمالية وسيطرد من البلاد بسبب تقارير صحفية." أحد تلك التقارير جاءت فيها الجملة الآتية: "من الصعب القول ماذا فعل (الزعيم الكوري الشمالي) بالضبط ليستحق لقب مارشال (رتبة عسكرية عالية،) على شاشات التلفزيون الحكومي يبدو الحاكم الشاب وهو يقضي الكثير من الوقت جالسا على كرسي كبير يراقب إطلاق المدفعيات على الجبال."

أيضا.. أول أمريكي يتعرض لمعسكر عمل في سجون كوريا الشمالية

وكان مراسل شبكة CNN، ويل ريبلي، الموجود في بيونغ يانغ لتغطية المؤتمر السابع لحزب العمال الكوري الحاكم، كما كان وينغفيلد هايز، نقل خبر طرد مراسل الشبكة البريطانية. ويُشار إلى أن المؤتمر هو الأول من نوعه في البلاد منذ 36 عاما. وأخبر مسؤولون شبكتنا أنه شهد حضور قرابة ثلاثة آلاف من أعضاء الحزب وأكثر من مائة من وسائل الإعلام الدولية التي تدفقت لتغطية هذا التجمع السياسي الذي يحدث مرة واحدة في كل جيل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كوريا الشمالية تطرد مراسل شبكة BBC من الدولة.. ما الذي ارتكبه ليستحق سخط كيم جونغ أون؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}