وزيرة جزائرية: لن نحظر تطبيقات التواصل الاجتماعي لأننا بلد ديمقراطي

العالم
نشر
وزيرة جزائرية: لن نحظر تطبيقات التواصل الاجتماعي لأننا بلد ديمقراطي

الجزائر (CNN)—  أعلنت الجزائر عدم نيتها حظر خدمات تطبيقات فايبر وفيسبوك وسكايب، إذ قالت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال إيمان هدى فرعون إن الجزائر "بلد ديمقراطي ولن تذهب في اتجاه شبكات التواصل الاجتماعي".

وقالت الوزيرة أمام لجنة المالية والميزانية بالبرلمان الجزائري أمس الاثنين إن الجزائر لن تقدم على منع هذه الشبكات رغم أن هذه الأخيرة تحقق ملايير الدولارات عن طريق الإشهار ولا تدفع أيّ مقابل للجزائر.

وتابعت الوزيرة إن الشباب الجزائري مدعو إلى إنشاء شبكات تواصل اجتماعي محلي كـ"فيسبوك محلي" تجعله مستقلا عن هذه الشبكات العالمية: "الحل الوحيد لمواجهة هذا النوع من الشبكات هو الاستثمار في الروح الوطنية للشباب الجزائري"، تقول الوزيرة.

وتأتي تصريحات المسؤولة الجزائرية بعد إقدام عدد من دول المنطقة العربية على منع خدمة الاتصال الصوتي عبر الانترنت (VoIP) التي توفرها تطبيقات التواصل الاجتماعي، ومنها المغرب الذي شهد حملة احتجاجية واسعة ضد هذا القرار.

وتمكّن خدمة الـVoIP من الاتصال الهاتفي باستخدام الانترنت فقط دون الحاجة إلى اشتراك أو شحن خاص بالاتصال الهاتفي، وقد اعتمدت السلطات المغربية على هذا المبرّر ومبررات أخرى لحظر الخدمة، معتبرة أنها "تسبّب ضررًا  ماديا لشركات الاتصال".

نشر