وزارة العدل الأمريكية لن تطالب بإعدام زعيم منفذي هجوم "بنغازي" على القنصلية الأمريكية بليبيا

وزارة العدل الأمريكية لن تطالب بإعدام زعيم منفذي هجوم "بنغازي" على القنصلية الأمريكية بليبيا

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 11 مايو/أيار 2016; 11:27 (GMT +0400).
وزارة العدل الأمريكية لن تطالب بإعدام زعيم منفذي هجوم "بنغازي" على القنصلية الأمريكية بليبيا

صورة أرشيفية للأحداث عقب هجوم بنغازي ولا تُظهر بالضرورة الأشخاص المذكورين في الخبر أدناه.

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الثلاثاء، أنها لن تسعى لفرض عقوبة الإعدام على أحمد أبو ختالة، زعيم الميليشيا الليبي المتهم بالمساعدة في تنفيذ الهجمات على القنصلية الأمريكية ومنشآت تابعة لوكالة المخابرات المركزية في مدينة بنغازي الليبية عام 2012.

قدمت النيابة العامة الفيدرالية ذلك القرار في ملف لدى المحكمة الفدرالية في واشنطن، حيث يواجه أبو ختالة محاكمة في قضية الهجوم الذي أودى بحياة أربعة أمريكيين، من بينهم السفير الأمريكي، كريستوفر ستيفنز. ولم يذكر الملف القضائي سبب قرار عدم السعي للحصول على عقوبة الإعدام.

وألقي القبض على أبو ختالة في غارة شنتها القوات الخاصة الأمريكية في ليبيا عام 2014، ونُقل إلى أمريكا على متن سفينة البحرية الأمريكية التي سمحت لفريق من المحققين بقيادة مكتب التحقيقات الفدرالي باستجوابه، حيث قال أبو ختالة إنه غير مذنب.

اقرأ.. بقضية استخدام البريد الخاص.. هيلاري كلينتون لـCNN: لم أخالف قانونا بتحديد الطريقة التي أرغب بالتواصل بها

وأثارت قضية أبو ختالة جدلا واسع النطاق، ويعود ذلك جزئيا إلى اعتراض بعض منتقدي إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على استخدام نظام القضاء المدني للتعامل مع اعتقاله. إذ أدت هجمات بنغازي، وتعامل الإدارة معها في الوقت الذي كانت فيه، هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية، إلى جلسات استماع في الكونغرس، ومنذ ذلك الحين خلقت جدلا سياسيا مستقلا حول استخدامها بريدها الإلكتروني الخاص خلال فترة توليها منصب رئاسة وزارة الخارجية.

ونفى أبو ختالة تنفيذ الهجمات التي قتلت الأمريكيين، في عدد من المقابلات مع الصحفيين في أعقاب هجمات بنغازي.

أيضا.. كلينتون تسلّم رسائلها الإلكترونية للقضاء بالتحقيق حول عمل مستشارتها هوما عابدين

واتخذت القضية منحى غير عادي في المحاكم الأمريكية لأنه على عكس غالبية المتهمين بالإرهاب الذين يوافقون على عقد الصفقات مع المدعيين العامين لتجنب المحاكمة، يصر أبو ختالة على الاستمرار في المحاكمة. ويواجه المدعون الفيدراليون بعض العقبات في حالته بسبب صعوبة إحضار شهود من ليبيا إلى الولايات المتحدة لإجراء محاكمة محتملة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة العدل، إميلي بيرس: "تلتزم الوزارة بالتأكد من أن المتهم سيُحاسب على دوره المزعوم في الهجوم الإرهابي على البعثة الخاصة الأمريكية في بنغازي الذي قتل فيه أربعة أمريكيين وأصيب اثنين آخرين بجروح خطيرة، وفي حال تمت إدانته، سيواجه عقوبة قد تصل إلى السجن مدى الحياة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزارة العدل الأمريكية لن تطالب بإعدام زعيم منفذي هجوم بنغازي على القنصلية الأمريكية بليبيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}