الأمن المغربي يعتقل تشاديًا 'خطط' لتكوين خلية 'داعشية' تضّم مغاربة وجزائريين

العالم
نشر
الأمن المغربي يعتقل تشاديًا 'خطط' لتكوين خلية 'داعشية' تضّم مغاربة وجزائريين

الرباط، المغرب (CNN)--  أوقف الأمن المغربي مواطنًا تشاديًا مشتبها في "إيفاده من لدن تنظيم 'داعش' إلى المغرب لأجل تأطير وتكوين خلايا نائمة تضّم متطرفين جزائريين ومغاربة"، وفق ما نقلته الداخلية المغربية، متحدثة أن هذه الخلايا "كانت تخطط لشنّ عمليات إرهابية نوعية، تستهدف مقرّات بعض البعثات الديبلوماسية الغربية والمواقع السياحية".

وشهدت مدينة طنجة صباح اليوم الجمعة 13 ماي/ أيار 2016 استنفارًا أمنيًا في إحدى مناطقها لأجل إيقاف هذا التشادي، إذ طوّق عناصر من المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمخابرات المغربية مقهى كان يوجد فيها المشتبه به وفق ما ذكره شهود عيان.

وقالت الداخلية المغربية إن التشادي دخل المغرب يوم 4 ماي/أيار 2016، وإنه" قام بعمليات استطلاعية لعدد من المواقع التي كان يرغب باستهدافها"، متحدثة عن أن معلوماتها تشير إلى أنه كان "يرغب في تكرار العملية ذاتها التي عرفتها مدينة الدار البيضاء عام 2003"، عندما قُتل العشرات في عمليات انتحارية.

وتابعت الداخلية أن تنظيم الدولة الإسلامية غيّر استراتجيته في المغرب، وأضحى يوفد بعض أعضائه المنحدرين من دول جنوب الصحراء. وتعد هذه العملية من بين عشرات العمليات التي أعلنت الداخلية المغربية القيام بها خلال الأشهر الماضية لتفكيك خلايا تقول المصالح الأمنية إنها قد تكون مرتبطة بـ"داعش".

نشر