محكمة فرنسية تبرئ الشاب خالد من سرقة أغنية ديدي

العالم
نشر
محكمة فرنسية تبرئ الشاب خالد من سرقة أغنية ديدي

الجزائر (CNN)—  برّأت محكمة الاستئناف بباريس مغني الراي الجزائري الشاب خالد من تهمة سرقة أغنية "دي دي"، في دعوى رفعها ضدها مغني راي قديم في الجزائر اسمه الشاب رباح، غير أن القضية تبقى مرّشحة للوصول إلى المحكمة العليا.

وفي حكم لها صدر يوم 13 ماي/أيار الجاري، قالت المحكمة إن الشاب رباح لم يقدم أدلة تثبت حقيقة سرقة الشاب خالد لمعظم ألحان أغنية سابقة له، ولم يعط أيّ دليل على كون أغنيته أقدم من أغنية الشاب خالد، وبالتالي ألغت حكما سابقًا صدر في أبريل/نيسان 2015 أدان الشاب خالد بأداء حوالي مئة ألف يورو لفائدة الشاب رباح بتهمة "انتهاك الملكية الفكرية".

ويقول الشاب رباح إن أغنية ديدي الصادرة عام 1992 تعود إلى أغنية أصدرها هو عام 1988، متحدثًا عن أنه تأخر في توثيقها رسميًا إلى غاية 1995، أي ثلاث سنوات بعد إصدار الشاب خالد لأغنيته التي نالت شعبية واسعة في الجزائر والعالم العربي وحتى في فرنسا ودول أوروبية أخرى، في حين قال خالد إن "ديدي" بدأ غناءها في بداية الثمانينيات.

ولم يقف الحكم عند هذا الحد، بل طالبت المحكمة الشاب رباح بأداء أتعاب التقاضي للشاب خالد، وكذلك بإعادة حقوق أغنية "ديدي" المسجلة لدى شركة الملّحنين والمغنيين بالجزائر لفائدة الشاب خالد، فيما لا تزال القضية ذاتها معروضة أمام القضاء الجزائري.

الأغنيتان معًا:

نشر