تونس تعلن القضاء على أبي القعقاع.. زعيم إعلام كتيبة جند الخلافة

تونس تقضي على أبي القعقاع.. زعيم إعلام جند الخلافة

العالم
آخر تحديث الخميس, 19 مايو/أيار 2016; 08:05 (GMT +0400).
 أعلنت الدفاع التونسية عن مقتل سيف الدين الجمالي، الملقب بأبي القعقاع،

تونس (CNN)-- أعلنت الدفاع التونسية عن مقتل سيف الدين الجمالي، الملقب بأبي القعقاع، وهو أحد قيادات تنظيم "جند الخلافة" الموالي لتنظيم "داعش"، إثر اشتباك صباح اليوم بين الجيش التونسي وعناصر من جند الخلافة في جبل المغيلة ولاية سيدي بوزيد وسط تونس.

وقالت وزارة الدفاع التونسية في بلاغ لها إن أبا القعقاع يعدّ من أخطر القيادات الإرهابية ففي تونس، وإن مصرعه يأتي بعدما "نجحت تشكيلة من القوات الخاصة في رصد واعتراض تحرّكات عناصر إرهابية"، متحدثة عن أنها حجزت كذلك أسلحة وذخيرة ومعدات عسكرية.

وسبق لوزارة الداخلية التونسية أن نشرت صورة سيف الدين الجمالي عدة مرات، مطالبة من المواطنين التبليغ عنه في حال رؤيته، ويشتبه في كونه قد تزعم سابقا خلية استهدفت قتل أمنيين باستخدام مسدسات كاتمة للصوت، كما يشتبه في كونه العقل المدبر لعملية أودت بحياة 14 رجلًا أمنيًا خلال رمضان 2014.

وكانت الداخلية التونسية قد أعلنت عام 2015 عن أن سيف الدين الجمالي المولود شهر ماي/أيار 1991 بمدينة سيدي علي بن عون بولاية سيدي بوزيد، هو المشرف على الجناح الإعلامي لتنظيم "جند الخلافة"، وسبق لسيدة منتمية إلى التنظيم ذاته أن أكدت تواصلها مع الجمالي الذي منحه التنظيم كذلك مهمة استقطاب الشباب وتوثيق العمليات الإرهابية.

وتعدّ كتيبة "جند الخلافة" أحد أبرز الجماعات المتطرفة فوق الترابين التونسي والجزائري، وتتحصن في المناطق الجبلية وسط وغرب تونس، كما تبنت مجموعة من العمليات الانتحارية منها عملية الحرس الرئاسي نهاية العام الماضي والهجوم على متحف باردو، وقد كان عناصرها في البداية ينتمون في البداية لكتيبة عقبة بن نافع قبل أن ينشقوا عنها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تونس تعلن القضاء على أبي القعقاع.. زعيم إعلام كتيبة جند الخلافة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}