وزارة التعليم العالي بالمغرب تفرض الإنجليزية في مناقشة الدكتوراه

وزارة التعليم العالي تفرض الإنجليزية في مناقشة الدكتوراه

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 23 مايو/أيار 2016; 04:19 (GMT +0400).
وزارة التعليم العالي بالمغرب تفرض الإنجليزية في مناقشة الدكتوراه

الرباط، المغرب (CNN)— تتجه وزارة التعليم العالي في المغرب إلى نشر أكبر للغة الإنجليزية، إذ راسلت الجامعات وبقية مؤسسات التعليم العالي لأجل اعتماد الإنجليزية معيارًا أساسيًا لقبول ومناقشة أطروحات الدكتوراه، ابتداءً من سبتمبر/أيلول 2017.

وجاء في مراسلة لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم 20 ماي/أيار 2016، أربعة شروط جديدة لقبول أطروحات الدكتوراه، هي نشر مقالة واحدة على الأقل باللغة الإنجليزية، واعتماد مراجع بهذه اللغة، وكذا إنجاز ملخص للدكتواره بالإنجليزية، وإشراك أستاذ داخل لجنة المناقشة يتقن هذه اللغة.

وبرّر الداودي هذه الشروط بضرورة "النهوض بالبحث العلمي بالجامعات وتحسين مخرجاتها والاستفادة من نتائجها بمختلف أنواعها"، وتعد هذه المراسلة تأكيدا على كلام قاله الوزير قبل أيام، عندما تحدث عن هذه الشروط الجديدة، لافتًا إلى أن الإنجليزية أضحت واقعًا يفرض نفسه على كل من يريد البحث عن عمل.

ولم تكن اللغة الإنجليزية معمّمة على التعليم الأساسي بالمغرب، إذ كانت اللغة الأجنبية الثانية في المغرب تتراوح في الغالب بين الإنجليزية والإسبانية بعد الفرنسية، غير أن الدولة اهتمت خلال السنوات الأخيرة بالإنجليزية بشكل أكبر، وجرى تعميم تدرسيها ابتداءً من المستوى الإعدادي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزارة التعليم العالي بالمغرب تفرض الإنجليزية في مناقشة الدكتوراه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}