هل هاجم "داعش" قاعدة عسكرية روسية في سوريا؟ وهل تدفع موسكو ثمن دعم الأسد؟

العالم
نشر
هل هاجم "داعش" قاعدة عسكرية روسية في سوريا؟ وهل تدفع موسكو ثمن دعم الأسد؟
00:10
شاهد صور الأقمار الصناعية قبل وبعد.. هل دمر داعش قاعدة جوية روسية في سوريا؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تنفي روسيا التقارير التي تُفيد بأن تنظيم "داعش" هاجم ودمر كمية لا يُستهان بها من العتاد العسكري الروسي في سوريا. إذ زعمت إحدى أذرع التنظيم الإعلامية، في الـ15 من مايو/ آيار أن "داعش" ضرب قاعدة عسكرية في قلب سوريا، بين مدينتي حمص وتدمر.

وأصدرت شركة الاستخبارات العالمية "ستراتفور" أيضا سلسلة من الصور التي يبدو أنها تُظهر طائرات ومستودعات تالفة في القاعدة العسكرية، ورجّحت الشركة ألا تكون الخسائر أو الأضرار قد حدثت عن طريق الصدفة أو بشكل عرضي، قائلة: "الهجوم، والخسائر الكبيرة من الجانب الروسي، تُؤكد أن التهديد مستمر لخطوط الإمدادات لروسيا وقوات النظام،" التابع للرئيس السوري، بشار الأسد.

شاهد.. وزارة الدفاع الروسية تنشر فيديو لغاراتها ضد "داعش" بسوريا تشمل هجمات على حلب

وأضافت الشركة: "استُهدفت مجموعة من المواقع المتفرقة داخل القاعدة الجوية بشكل دقيق جدا، مع عدم وجود دلالات على وقوع أضرار في المناطق التي تفصلها.. انفجار عرضي واحد لم يكن ليستطيع التوصل إلى ذلك."

أيضا.. عدسة CNN تنقل انطلاق الطائرات الروسية من قاعدة حميميم السورية

وفي بيان أرسلته وزارة الدفاع الروسية إلى CNN، نفت موسكو تعرض قواتها لهجوم، قائلة إن صور الأقمار الصناعية تُظهر ضررا "نتج عن معركة لهذه القاعدة الجوية بين القوات الحكومية السورية والمعارضة"، وكانت "هناك لفترة من الوقت."

قد يهمك.. رغم إعلان انسحاب أغلب القوات الروسية من سوريا.. عدسة CNN تزور قواعدهم المتكاثرة

وقال البيان الروسي إن "جميع طائرات الهليكوبتر العسكرية الروسية موجودة حاليا في سوريا من أجل المهمة المقررة لتدمير الإرهابيين، (ولم يكن هناك) أي خسائر بين عناصر القاعدة الجوية الروسية."

ومن جانبه، قال المتحدث باسم البنتاغون، الكولونيل ستيف وارن، لمقدمة برامج CNN، هالة غوراني، إن ما حدث غير واضح، قائلا: "سواء كانت تلك مركبات روسية أو مركبات للنظام السوري أو أي شيء آخر لسنا متأكدين تماما منه، ولكن بالتأكيد كانت هناك ضربة على تلك القاعدة."

نشر