بريطانيا ترغب في إرسال سفينة حربية إلى ليبيا لمحاربة الهجرة السرية

العالم
نشر
بريطانيا ترغب في إرسال سفينة حربية إلى ليبيا لمحاربة الهجرة السرية

ليبيا (CNN)—  تخطط بريطانيا إلى إرسال سفينة حربية إلى السواحل الليبية بالبحر الأبيض المتوّسط للمساهمة في "التصدي لتهريب السلاح ولظاهرة الهجرة غير الشرعية" وفق ما أعلنه رئيس الوزراء البريطاني ديفيك كاميرون، اليوم الجمعة، أمام قمة الدول الصناعية السبع في اليابان.

وأضاف كاميرون في هذه القمة التي ناقشت عددًا من النقاط منها كيفية مكافحة الهجرة السرية عبر البحر الأبيض المتوسط التي تؤرق دول أوربا، إن الوصول إلى توافق مع الأمم المتحدة والحكومة الليبية بشأن الاقتراح البريطاني سيتيح إرسال هذه السفينة رفقة طاقم تدريبي.

وقال كاميرون إن المقترح البريطاني يروم مساعدة ليبيا على الاستقرار وتأمين سواحلها ومكافحة الهجرة غير النظامية التي باتت تنطلق أساسًا من ليبيا مقارنة ببقية دول شمال إفريقيا، فيما لم تقدم وزارة الدفاع البريطانية شروحات كثيرة حول الموضوع وحول إمكانية انضمام سفينة جديدة إلى سفن بريطانية تراقب سواحل المتوسط.

ويأتي حديث كاميرون في وقت تزايدت فيه محاولات الهجرة غير النظامية إلى أوروبا، وقد غرق أمس الخميس حوالي 30 مهاجرًا فيما تم إنقاذ 90 آخرين بعد انقلاب قارب كان في طريقه إلى السواحل الإيطالية انطلاقًا من ليبيا، فيما سجل حادث مماثل يوم الأربعاء وغرق خمسة مهاجرين، ممّا رفع عدد المهاجرين الغرقى في مياه المتوسط منذ بداية العام إلى حوالي 1400 شخصًا.

نشر