بلدان المغرب وعمان وإيران تخرج عن إجماع رصد الهلال وتعلن الثلاثاء بداية رمضان

بلدان المغرب وعمان وإيران تعلن الثلاثاء بداية رمضان

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 06 يونيو/حزيران 2016; 05:45 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:19 (GMT +0400).
بلدان المغرب وعمان وإيران تخرج عن إجماع رصد الهلال وتعلن الثلاثاء بداية رمضان

الرباط، المغرب (CNN)—  تبدأ غالبية الدول العربية والإسلامية وكذا الأوروبية شهر رمضان اليوم الاثنين، غير أن المغرب وسلطنة عمان وإيران أكدا أن عملية رصد الهلال لم تثبت مشاهدته بالعين المجرّدة مساء أمس الأحد، ممّا سيجعل شهر شعبان يكمل في البلدان الثلاثة ثلاثين يومًا عوض 29 يومًا في بقية غالبية بلدان المنطقة العربية.

وفي الوقت الذي يصوم فيه غالبية المسلمين اليوم الاثنين، ينتظر المغاربة والعمانيون والإيرانيون غدًا الثلاثاء لأجل استهلال صوم شهر رمضان، وقد أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية في بلاغ لها، أنها اتصلت بالعاملين معها وكذا بوحدات الجيش المغربي التي تساهم كذلك في رصد الهلال، وكلهم أكدوا لها أنهم لم يشاهدوا الهلال أمس الأحد.

وينطبق الأمر ذاته على سلطنة عمان، إذ أكدت وزارة الشؤون الدينية أن التقرير الفلكي لرؤية شهر رمضان أكد استحالة رؤية الهلال عبر العين المجرّدة والمناظير يوم الأحد الماضي، وبالتالي يكون أول أيام رمضان يوم غد الثلاثاء، وهو ما أكدته كذلك لجنة رصد الأهلة في مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، متحدثًا عن أن مجموعات الخبراء التي ترصد الهلال لم تتمكن من رؤيته يوم الأحد.

وفيما تصرّ الدول الثلاثة على اتباع معايير جد صارمة في رصد الهلال، تتبع الكثير من الدول الإسلامية الإعلان السعودي عن رصد الهلال، بمبرّر "وحدة المسلمين"، وقد أعلنت المحكمة العليا بالسعودية أن مواطنين أبلغوا محاكمها برؤيتهم الهلال سواء عبر العين المجردة أو عبر المناظير، وتعد تونس واحدة من الدول التي تتبع الإعلان السعودي، حتى وإن لم تتمكن من رصد الهلال.

كما أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، أن الاثنين هو أول أيام رمضان في غالبية الدول الأوروبية، متحدثًا في بيان له أنه يمكن الأخذ بالرؤية العالمية للهلال وليس الرؤية المحلية لعموم الخطاب الذي يوجهه الإسلام إلى متبعيه.

غير أن هناك بلدانا شهدت انقسامًا في رؤية الهلال، ففي الوقت الذي أعلن فيه ديوان الوقف السني في العراق أن يوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان، رجح مكتب المرجع الأعلى لشيعة العراق علي السيستاني، أن يبدأ رمضان غدًا الثلاثاء.

والأمر ذاته ينطبق على لبنان، فقد أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن يوم الاثنين هو أول أيام رمضان، بينما أرجأه كل من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلي ومكتب الوكيل الشرعي العام للامام الخامنئي  إلى يوم الثلاثاء.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بلدان المغرب وعمان وإيران تخرج عن إجماع رصد الهلال وتعلن الثلاثاء بداية رمضان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}