7 مرات تحدث أردوغان "بعجرفة ذكورية" للنساء

7 مرات تحدث أردوغان "بعجرفة ذكورية" للنساء

العالم
نُشر يوم الخميس, 09 يونيو/حزيران 2016; 06:24 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:16 (GMT +0400).
7 مرات تحدث أردوغان "بعجرفة ذكورية" للنساء

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- عندما يأتي الأمر للتحدث "بعجرفة ذكورية" للنساء، والذي عادة ما ينطوي على رجل يشرح شيئا ما لامرأة كانت تعرفه مسبقا، بأسلوب متعجرف، قليل من زعماء العالم يضاهون أسلوب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

الأمومة أمر سهل، أنجبي ثلاثة أطفال على الأقل، لا تستخدمي طعام الأطفال الصناعي وانسي حبوب منع الحمل، هذه ليست سوى بضعة أمثلة لكلمات أردوغان "الحكيمة" التي وجهها رئيس تركيا لنساء دولته.

كما قال أردوغان، الأحد، في كلمة ألقاها أمام مؤسسة النساء والديموقراطية: "بصرف النظر عن مدى نجاح المرأة، أي امرأة ترفض أمومتها، وتتخلى عن رعاية المنزل هي غير مكتملة، وتواجه خطر فقدان ما يميزها."

ونحن نلقي نظرة على بعض لحظات "عجرفة أردوغان الذكورية":

لا أمومة، لا أنوثة

قال أردوغان في خطابه، الأحد: "الأمومة لا يجب إطلاقا أن تأخذ محلا أقل أهمية من حياة المرأة المهنية.. المرأة التي ترفض الأمومة قائلة ’أنا أعمل‘، هي في الواقع تنكر أنوثتها."

ماذا تحتاج المرأة (وهو ليس المساواة)

قال أردوغان في مؤتمر القمة العالمي للمرأة والعدالة في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2014: "ما تحتاجه النساء هو تعادل قيمتها بدلا من المساواة.. لا يمكن أن تجعل الرجال والنساء على قدم المساواة.. إنه أمر يعارض الخلق، طبيعتهما مختلفة، وتصرفاتهما مختلفة."

أردوغان يخبر المدافعات عن حقوق النساء أنهن لا يفهمن الأمومة

قال الرئيس التركي لإحدى الحشود: "إن ديننا أعطى المرأة مكانة الأمومة، ويضع الجنة تحت أقدام الأمهات. يجب أن تقبل أقدام الأم، الأم هي شيء آخر، ومكانتها لا يمكن الوصول إليها.. بعض الناس يفهمون هذا، والبعض الآخر لا. على سبيل المثال لا يمكنك أن تفسر ذلك للمدافعات عن حقوق المرأة، وهن يرفضن الأمومة."

حفاظات الأطفال ذات الاستخدام لمرة واحدة

سأل أردوغان خلال جلسة الكونغرس العالمية عن إدمان التكنولوجيا في أبريل/ نيسان عام 2012، في هذا العالم الحديث من حفاظات الأطفال ذات الاستخدام لمرة واحدة، ماذا يُوقف المرأة من إنجاب المزيد من الأطفال؟ مضيفا: "الأمومة الآن سهلة، تحصلن على حفاضة يمكن التخلص منها. أطويها وارميها وخذي واحدة جديدة واستمرّي. هذا هو الوضع الآن."

أعداد من الأطفال

قال أردوغان: "(طفل) واحد هو الإفلاس، إفلاس الدولة. اثنان هو الوقوف في نفس المكان، ثلاثة ستساعدنا نوعا ما على المضي قدما، لذلك نحن بحاجة إلى أربعة أو خمسة (أطفال بكل أسرة)"، وذلك أمام مجموعة من الحضور في حفل زفاف في يناير/ كانون الثاني عام 2013.

الرضاعة الطبيعية: هدية وهبها الله

قال أردوغان: "لا طعام الأطفال الصناعي أو أي شيء من هذا القبيل، على الأقل لمدة سنة ونصف السنة، وفي المتوسط مدة عامين، وسنربي أطفالنا على حليب الأم فقط،" في نفس الزفاف، حيث وصف حليب الأم الطبيعي بأنه ليس هناك "هدية أعظم منه من الله."

لا لحبوب منع الحمل

قال أردوغان، إن العائلات المسلمة لا ينبغي أن تمارس التخطيط الأسري أو ضبط النسل أو استخدام وسائل منع الحمل، مضيفا: " التخطيط الأسري وضبط النسل ليست أشياء ينبغي على العائلة المسلمة أن تنظر فيها، أي ما يقول الله وما يقوله النبي، هو النهج الذي يجب اتباعه. والمسؤولية الأولى (بشأن هذا الأمر) تقع على الأم."

وتابع أردوغان: "سنضاعف من عدد أحفادنا.. لا أحد يستطيع أن يتدخل في عمل الله، وسنتّبع ما قال الله ورسولنا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"7 مرات تحدث أردوغان بعجرفة ذكورية للنساء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}