لأول مرة.. مسيحيون مغاربة يظهرون جماعة ويبثون برنامجًا على اليوتيوب

لأول مرة.. مسيحيون مغاربة يظهرون جماعة

العالم
نُشر يوم السبت, 11 يونيو/حزيران 2016; 03:50 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:19 (GMT +0400).
لأول مرة.. مسيحيون مغاربة يظهرون جماعة ويبثون برنامجًا على اليوتيوب
الرباط (CNN)— في أوّل ظهور علني لمجموعة منهم، اختار مسيحيون مغاربة بوابة اليوتيوب لإعلان وجودهم وتأكيد حضورهم كأقلية دينية في المغرب، إذ بدأ خمسة أفراد برنامجًا تحت عنوان "مغربي ومسيحي" مع أولى أيام شهر رمضان الحالي، في خطوة أعادت نقاشًا قديمًا-جديدًا حول المجموعات الدينية في بلد بأغلبية مسلمة سنية.
 
وبثت المجموعة إلى غاية اليوم الجمعة ثلاثة مقاطع فيديو، الأول كان برومو للحلقة والثاني حمل عنوان مغربية ولست أجنبية، بينما حمل الثالث عنوان السكيزوفرينيا. وقالت إيمان، مقدمة البرنامج، إنها كبرت في المغرب من أب صحراوي وأم أمازيغية، وإنها تحب وطنها المغرب الذي تنتمي له، مع ضمان حقها في الاختلاف عن بقية المواطنين.
 
وقالت إيمان إن أي مغربي لديه الحق في تغيير دينه، وإن تغيير الدين لا يعني أن يكون المواطن قد غيّر جنسيته، كما أن المسيحي ليس بالضرورة نصرانيًا، متحدثة عن أنها تحب الثقافة المغربية، ومنها ضيافة الناس والتجول في الأسواق والحديث مع الحرفيين وتناول الكسكس يوم الجمعة.
 
ويبقى هدف البرنامج تشجيع المسيحيين المغاربة الذين يخشون إعلان مسيحيتهم خوفا من السلطات والمجتمع على الحديث للعلن، وفق كلام إيمان، كما يهدف البرنامج إلى تعريف المغاربة المسلمين عن المسيحيين بعيدا عن النظرات الخاطئة. 
 
وتعد هذه المرة الأولى التي يظهر فيها مسيحيون مغاربة بهذه الصورة بعدما اقتصر ظهورهم على حوارات منفردة مع بعض وسائل الإعلام، دون احتساب الوجه المغربي المسيحي المعروف، رشيد، الذي يعمل في قناة تبشيرية، ويعرف بـ"أخ رشيد".
 
ولا يعاقب المغرب على تغيير الدين في قانونه الجنائي، غير أن نشطاء حقوقيين، يشيرون إلى أن السلطات تستخدم البند 220 من القانون الجنائي الذي يتضمن عقوبة بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من مائة إلى خمسمائة درهم (10 إلى 50 دولار) لكل من "استعمل وسائل الإغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى، وذلك باستغلال ضعفه أو حاجته إلى المساعدة أو استغلال مؤسسات التعليم أو الصحة أو الملاجئ أو المياتم".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لأول مرة.. مسيحيون مغاربة يظهرون جماعة ويبثون برنامجًا على اليوتيوب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}