المغرب.. معهد الفن المسرحي يتجه نحو حجب مباراة ولوجه للعام الثاني تواليًا

معهد الفن المسرحي يتجه نحو حجب مباراة ولوجه للعام الثاني تواليًا

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 15 يونيو/حزيران 2016; 09:44 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:03 (GMT +0400).
المغرب.. معهد الفن المسرحي يتجه نحو حجب مباراة ولوجه للعام الثاني تواليًا

أرشيف

إسماعيل عزام، الرباط (CNN)--يسير المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي في المغرب نحو حجب مباراة ولوجه للمرة الثانية على التوالي، بسبب رغبة مجلس مؤسسة المعهد اعتماد نظام "إجازة-ماستر-دكتوراه"، إلّا أن هذا التوجه يُواجه باحتجاجات من شباب يرغبون بولوج سريع للمعهد العمومي الوحيد في تكوين الممثلين.
 
ويخوض شباب حملة كبيرة على موقع فيسبوك تحمل هاشتاغ "لا لإغلاق المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي"، ويقول المهدي الطلبي، شاب من مدينة خريكة، 20 سنة، إنه فوجئ للعام الثاني على التوالي بإلغاء مباراة ولوج المعهد، ممّا سيكلّفه عامًا جديدًا من الانتظار، متحدثًا عن أنه اتجه قسرًا إلى الجامعة بشكل مؤقت حتى إعادة افتتاح مباراة ولوج المعهد، وهو ما لم يتم لحد الآن.
 
ويضيف الطلبي لـCNN بالعربية أنه اتجه رفقة شباب آخرين إلى المعهد لأجل السؤال عن افتتاح أبوابه من جديد، غير أنهم ووجهوا بإجابات مختلفة قبل أن يعلموا من مصادر متطابقة بإلغاء جديد للمباراة بمبرّر اعتماد نظام جديد ووضع استراتيجية تمكّن من استيعاب الخريجين في سوق العمل، متابعًا أن عددًا من الراغبين في ولوج المعهد ينسقون حاليًا مع إطارات حقوقية ومهنية لأجل احتضان مطالبهم والضغط على الوزارة للإسراع في فتح أبواب المعهد.
 
من جهته، يقول جمال الدغيسي، مدير المعهد، إن المؤسسة لا تزال تفتح أبوابها ولا تزال تحتضن طلبة السنة الثالثة والرابعة، بيدَ أن المدير أكد إرسال مجلس مؤسسة المعهد تقريرًا إلى وزارة الثقافة، لأجل طلب حجب مباراة ولوجه خلال الموسم القادم حتى يتمكن من اعتماد نظام الإجازة-ماستر-دكتوراه، وبالتالي خفض عدد سنوات الدراسة الأساسية إلى ثلاث سنوات بدل أربع، متحدثًا عن أن القرار الأخير بيد الوزير.
 
وأضاف الدغيسي لـ CNN بالعربية أن "اعتماد النظام الجديد سيمكّن من استقبال حوالي 40 طالبًا بدل 20 طالبًا كما كان عليه الحال سابقًا، كما سيتيح تقويم الاستراتيجية البيداغوجية للمعهد"، متحدثًا عن أن الطلبة الذين لم يلجوا هذا العام بوسعهم الانتظار إلى العام القادم بما أن "الكثير ممّن درسوا في المعهد سابقًا قضوا عدة سنوات في الجامعة قبل التحاقهم به".
 
غير أن الشروط التي وضعتها إدارة المعهد لأجل ولوجه في آخر موسم شهد المباراة، نصّت على عدم اجتياز المرّشحين لـ23 عامًا، ممّا سيّهدد عدة طلبة من عدم إمكانية اجتيازها في الموسم القادم رغم حرمانهم من اجتياز المباراة موسمين متتاليين، في وقت لم تصدر فيه وزارة الثقافة أي بيان حول حجب المباراة وأسباب ذلك.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المغرب.. معهد الفن المسرحي يتجه نحو حجب مباراة ولوجه للعام الثاني تواليًا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}