يافعون من المغرب والجزائر في سباق محموم للسفر إلى وكالة ناسا

يافعون من المغرب والجزائر في سباق للتدريب مع ناسا

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 15 يونيو/حزيران 2016; 02:56 (GMT +0400).
يافعون من المغرب والجزائر في سباق محموم للسفر إلى وكالة ناسا
إسماعيل عزام، الرباط (CNN)—  يتنافس 50 يافعًا ويافعة من المغرب والجزائر على 12 بطاقة سفر إلى الولايات المتحدة للمشاركة في مخيم الفضاء بهاستنفيل، ألاباما صيف العام 2016، ممّا يتيح لهم قضاء فترة تعليمية مع إدارة الطيران والفضاء الأمريكية، أي وكالة ناسا، في مبادرة تحمل اسم "السباق نحو الفضاء".
 
هذه المبادرة التي أعلنتها مبادرة المجتمع العلمي المغربي بشراكة مع السفارة الأمريكية بالرباط، تبتغي تشجيع التلاميذ ما بين 15 و18 سنة على التفكير العلمي، وتهدف حسب المنظمين إلى " إتاحة الفرصة لليافعين لصقل ميولاتهم وتطلعاتهم العلمية عامة والمتعلقة بالفضاء بشكل خاص، وبالتالي المشاركة في واحد من أفضل المخيمات العلمية خلال الفترة الصيفية".
 
وقد بدأت المبادرةعلى ثلاث مراحل، الأولى فتح المجال أمام التلاميذ المغاربة والجزائريين لإرسال فيديوهات يشرحون فيها مفهوما علميا بشكل مبسط باللغة الإنجليزية، وبعد أن قامت لجنة التحكيم بفرز المشاركات وإخضاعها لمعايير علمية وموضوعية، تم الانتقال إلى المرحلة الثانية، أي تصويت الجمهور، وبعدها سيجري انتقاء 12 متأهلًا من كل بلد، سيخضعون إلى استجوابات فردية مع ممثل عن السفارة، بعدها سيتم اختيار ستة يافعين عن كل بلد. 
 
ووفق المنظمين، فقد تجاوز عدد المشاركين 300 مشارك وصل منهم 50 إلى طور النهائيات. ويعد هذا الموسم هو الثاني من نوعه لهذه المبادرة التي شهدت تنافسًا كبيرًا في التصويت خلال الأيام الماضية، لا سيما وأن التصويت سيغلق يوم قريبًا.
 
ويمكن للجمهور أن يختار مرّشحًا واحدًا من كل بلد، كي يتم الحرص على تساوي الحظوظ وعلى الوصول في النهاية إلى نتيجة انتقاء ستة من كل بلد. وإلى غاية اللحظة، حصلت مريم ورتي في خانة المرّشحين المغاربة على أكبر حصة من التصويت بـ6482 صوتًا، فيما حازت نسرين لكرع من الجزائر على 892 صوتًا كأكثر المشاركين الجزائريين تقدمًا إلى حد الآن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"يافعون من المغرب والجزائر في سباق محموم للسفر إلى وكالة ناسا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}